المؤتمر العالمي للتجارة
‫الرئيسية‬ أخبار المغرب ضمن الحلفاء الجدد في معركة التلوث البلاستيكي بالمؤتمر العالمي للتجارة
أخبار - مارس 2, 2024

المغرب ضمن الحلفاء الجدد في معركة التلوث البلاستيكي بالمؤتمر العالمي للتجارة

كوثر مديني

أصدرت ست دول، من بينها المغرب، بيانًا خلال المؤتمر الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي، يتناول التلوث البلاستيكي وتداول المواد البلاستيكية بطريقة صديقة للبيئة.


يقدم البيان، الذي تم نشره بالتعاون بين ست دول، وهي المغرب وأستراليا وبربادوس والصين والاكوادور، وفيجي، سلسلة من الإجراءات لتقليل التجارة في المواد البلاستيكية الضارة وتعزيز البدائل المستدامة.


ويتضمن البيان فرض حظر على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتعزيز المتطلبات البيئية لتصميم المنتجات، إلى جانب دعم البدائل الآمنة والمستدامة وتحسين قدرة الدول النامية على مواجهة التلوث البلاستيكي.


وأعرب وزير التجارة والصناعة المغربي، رياض مزور، عن قلقه بشأن الآثار البيئية للبلاستيك وأكد على اتخاذ المغرب تدابير لتعزيز إعادة التدوير وتتبع المنتجات البلاستيكية.


وتم استحداث تحالف بشأن التلوث البلاستيكي ذو الاستخدام الواحد الذي يجمع 78 عضوًا يمثلون 85٪ من التجارة العالمية، وهو محاولة جادة لمواجهة هذه المشكلة العالمية.


يناقش المؤتمر أيضًا سبل تحسين النظام التجاري العالمي والتعاون لتحقيق تجارة أكثر استدامة وفعالية، ويستفيد من إنجازات المؤتمرات السابقة في مجالات متنوعة مثل دعم مصايد الأسماك والتجارة الإلكترونية.


ويسعى المؤتمر أيضًا إلى تعزيز قدرة الدول النامية على الوصول إلى النظام التجاري العالمي وتحسين آليات حل النزاعات في منظمة التجارة العالمية.


وتعتبر المؤتمرات الوزارية أهم الفعاليات في منظمة التجارة العالمية، حيث تمثل منصة لأعضائها لمناقشة التحديات التجارية وتطوير قواعد التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية “دلع دلع”

ضمن أحدث التقنيات والآلات الموسيقية الغربية والعربية، أصدر الفنان الإماراتي حسين الجسمي أح…