أوروبا
‫الرئيسية‬ مغاربة العالم المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في أوروبا خلال سنة 2022
مغاربة العالم - مارس 2, 2024

المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين في أوروبا خلال سنة 2022

وهيبة لكحل/ وكالات

أظهرت الإحصاءات الجديدة التي نشرها مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” الأربعاء المنصرم، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منحت جنسيتها لنحو مليون شخص خلال عام 2022، مما يشكل زيادة بنسبة 20٪ مقارنة بالعام السابق.

وتصدر المغاربة قائمة الأجانب الذين حصلوا على جنسية دول الاتحاد الأوروبي، حيث منحت هذه الدول أكثر من 112 ألف مغربي جنسيتها خلال العام، يليهم السوريون بأكثر من 90 ألف شخص، ثم المواطنون الألبان بأكثر من 50 ألف شخص.

وأشارت الإحصاءات إلى أن إيطاليا كانت الأكثر سخاءً في منح الجنسية للأجانب، حيث بلغ عدد المجنسين بها 213 ألف شخص، تلتها إسبانيا بـ 181 ألف شخص، وألمانيا بأكثر من 166 ألف شخص.

وبالنسبة للدول الأخرى، فقد منحت بلجيكا جنسيتها لأكثر من 48 ألف شخص، بينما منحت البرتغال أكثر من 13 ألف شخص جنسيتها خلال عام 2022، في حين لم يتجاوز عدد المجنسين في فرنسا 753 شخصًا.

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، سجلت إيطاليا وإسبانيا وألمانيا ارتفاعًا في عدد المجنسين خلال العام 2022، بينما شهدت فرنسا وهولندا والبرتغال انخفاضًا في عدد المُجنسين.

وتقول البيانات إن 87٪ من الأشخاص الذين حصلوا على جنسية دول الاتحاد الأوروبي كانوا من خارج الاتحاد، بينما لم يشكل عديمو الجنسية سوى 0.7٪ من المجنسين.

وفيما يتعلق بمعدلات التجنيس، تصدرت رومانيا القائمة بمعدل 26.8 جنسية لكل 100 مقيم، تلتها السويد بـ 10.6، وهولندا بـ 4.4، ثم إيطاليا بـ 4.2. وسجلت لاتفيا وإستونيا وبلغاريا ومالطا أدنى معدلات التجنيس في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“الزغاريت” فيديو كليب جديد لعبيدات الرما الزلاقة

أطلقت مجموعة عبيدات الرما الزلاقة خريبكة حديثا، فيديو كليب جديد، ضمن البوم عراسيات، بعنوان…