علاج متلازمة توريت
‫الرئيسية‬ المرأة صحة كيف يتم علاج متلازمة توريت؟(التشنجات اللاإرادية)
صحة - فبراير 9, 2024

كيف يتم علاج متلازمة توريت؟(التشنجات اللاإرادية)

أميمة يمان


من المؤكد أنك التقيت أو شاهدت شخصا مصابا باضطراب التشنج اللاإرادي. يتم تشخيص العديد من اضطرابات التشنج اللاإرادي أثناء مرحلة الطفولة وفي كثير من الأحيان يتم تشخيص اضطراب التشنج اللاإرادي مثل متلازمة توريت في مرحلة البلوغ كما كان الحال بالنسبة للمغني الاسكتلندي لويس كابالدي.
قبل التعرف على علاج هذا المرض فلنتعرف عليه اولا وعلى أسبابه:


●ما هي التشنجات اللاإرادية؟

التشنجات اللاإرادية شائعة جدا حيث يعاني منها ما يصل إلى واحد من كل خمسة أطفال في مرحلة ما يمكن أن تكون تشنجات حركية وهي حركة قصيرة مفاجئة مثل هز الكتفين أو النقر بالإصبع أو التكشير أو يمكن أن تكون ضجيجا مثل كلمة أو نخر أو تنظيف الحلق.

في بعض الحالات يمكن أن تكون الحركات أو الضوضاء أكثر تعقيدا مثل الطريقة غير المعتادة في المشي أو نطق كلمات معينة أو ترديد كلمات الآخرين (الصدى). 

قد تكون التشنجات اللاإرادية مؤقتة أو طويلة الأمد يختفي حوالي ثلثها تماما في حين يتحسن ثلث آخر بمرور الوقت (أحيانا مع العلاج على الرغم من عدم الحاجة إليه في كثير من الأحيان) وثلث يكون طويل الأمد.

● ما هي متلازمة توريت؟

إذا كان شخص ما يعاني من التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية التي تستمر لأكثر من عام، بدءت من مرحلة الطفولة فيقال إنه مصاب بمتلازمة توريت (TS).

من الصعب أن نعرف بالضبط مدى شيوع متلازمة توريت حيث لا يتم تشخيص العديد من الأطفال تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن واحدا من بين 162 طفلا يعاني من متلازمة توريت يعد TS أكثر شيوعا عند الأولاد بحوالي أربع مرات مقارنة بالفتيات.

● ما الذي يسبب متلازمة توريت؟

 لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب TS من المحتمل أن تكون هناك بعض العوامل الوراثية لكن العوامل النفسية والبيئية تلعب دورا أيضا.

يعاني العديد من الأطفال المصابين بمتلازمة توريت أيضا من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) أو اضطراب الوسواس القهري (OCD) يمكن أن يؤدي الإجهاد أو التعب أو الإثارة إلى تفاقم التشنجات اللاإرادية أيضا كما حدثت مؤخرا زيادة في اضطرابات التشنجات اللاإرادية – وبعضها يستوفي معايير TS – بين المراهقين الذين شاهدوا مقاطع فيديو لأشخاص يعانون من التشنجات اللاإرادية على وسائل التواصل الاجتماعي. وتسمى هذه الاضطرابات التشنجية الوظيفية.

● ما هو العمر الذي من المرجح أن تبدأ فيه متلازمة توريت؟

يبدأ مرض متلازمة توريت عادة بين عمر 2 و15 عاما مع متوسط ​​عمر ظهور 6 سنوات على الرغم من أنه يظهر في بعض الحالات لاحقا في سنوات المراهقة. في حين أن متلازمة توريت عادة ما تتحسن أو تختفي تماما خلال فترة المراهقة والبلوغ إلا أنها قد تكون صعبة جدا على الأطفال الذين يعانون منها تزيد الإصابة بمتلازمة توريت من خطر القلق والمشاكل المدرسية، ومشاكل النوم واضطرابات المزاج وحتى الانتحار.

●كيف يتم علاج متلازمة توريت؟

لا يوجد علاج للتشنجات اللاإرادية ولكن هناك طرق لجعلها أكثر قابلية للإدارة وأقل تكرارا، مما يمكن أن يحدث فرقا كبيرا.
▪︎العلاج المعرفي السلوكي:  يتضمن هذا النهج تدريب الشخص على التعرف على موعد حدوث التشنجات اللاإرادية وإشراك استجابة منافسة تكون أكثر قبولا اجتماعيا يمكن أن يكون الأمر مثل أخذ نفس عميق أو استبدال الحركة المزعجة بحركة مختلفة وأكثر دقة وهذا ما يسمى التدخل السلوكي الشامل للتشنجات اللاإرادية، أو CBIT يمكن أن تكون فعالة جدا المشكلة هي أنه قد يكون من الصعب العثور على معالجين مدربين على هذا النوع من العلاج ولا يغطيه التأمين دائما.

▪︎ الأدوية: إذا لم يكن العلاج المعرفي السلوكي (CBIT) خيارت أو لم يكن مفيدت بشكل كاف يتم وصف الأدوية في بعض الأحيان عادة لا يكون العلاج بالأدوية ضروريت وهو دائما خيار ثان بعد العلاج السلوكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية “دلع دلع”

ضمن أحدث التقنيات والآلات الموسيقية الغربية والعربية، أصدر الفنان الإماراتي حسين الجسمي أح…