الولادة المبكرة
‫الرئيسية‬ المرأة صحة الدكتور علاء شحات يوضح أسباب الولادة المبكرة
صحة - ديسمبر 10, 2023

الدكتور علاء شحات يوضح أسباب الولادة المبكرة

قال الدكتور علاء شحات، أستاذ أمراض النساء والتوليد ، إن الولادة المبكرة للسيدات تحدث غالبًا في الشهر السابع من الحمل، أي في الأسبوع الـ28 من المعدل الطبيعي لفترة الحمل. ويظهر الحمل في هذه الحالة أعراض الولادة والمخاض في وقت مبكر، وأضاف أن من مخاطر الولادة في الشهر السابع عدم اكتمال نمو رئة الجنين، على الرغم من استكمال نمو معظم أعضائه.

وأشار إلى وجود أسباب متعددة لتعرض النساء للولادة المبكرة، منها حدوث الالتهابات المهبلية للسيدات الحوامل والتهابات في مجرى البول. عند الإصابة بتلك الالتهابات، قد تتسبب في انفجار كيس الماء الذي يحيط بالجنين داخل بطن الأم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

وأضاف الاستاذ أن التعرض للهواء الملوث يزيد من خطر الولادة المبكرة، حيث تصاب الحامل بالتهاب رئوي يمكن أن يؤدي إلى انفجار كيس الماء المحيط بالجنين. وأشار إلى أن تدخين الحامل يعد من العوامل التي تزيد من خطر الولادة المبكرة وتعرض الجنين لمشاكل صحية، حيث يؤثر الدخان على وصول كمية الدم إلى الجنين ويؤثر على نموه.

وشملت العوامل الأخرى حمل الأم في أكثر من جنين، مما يزيد من الضغط على الرحم ويجعل الولادة المبكرة شيئًا متوقعًا. وإذا تعرضت الحامل لتسمم أثناء فترة الحمل، يقرر الطبيب إجراء عملية الولادة المبكرة على الفور.

وأوضح الدكتور علاء مضاعفات الولادة المبكرة بالنسبة للأم والطفل، منها عدم اكتمال نمو الجنين بشكل طبيعي وحدوث مشاكل صحية للأم، مثل العدوى والمشاكل النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية “دلع دلع”

ضمن أحدث التقنيات والآلات الموسيقية الغربية والعربية، أصدر الفنان الإماراتي حسين الجسمي أح…