‫الرئيسية‬ المرأة الأمهات المغربيات يمكنهن إصدار جوازات سفر لأطفالهن دون موافقة الآباء
المرأة - مارس 17, 2024

الأمهات المغربيات يمكنهن إصدار جوازات سفر لأطفالهن دون موافقة الآباء

وهيبة لكحل

في خبر يشكل تحولًا كبيرًا، أصبح بإمكان الأمهات المغربيات الآن إصدار أو تجديد جوازات سفر أطفالهن القاصرين دون الحاجة للموافقة المسبقة من الآباء، وذلك وفقًا لإعلانات صادرة عن قنصليات المملكة المغربية في نيويورك ومدريد.

وتمت هذه الخطوة الجديدة ضمن جهود تبسيط الإجراءات الإدارية، وتأتي في إطار دورية من وزارة الداخلية الموجهة إلى الولاة والعمال، والتي تهدف إلى تسهيل حصول الأمهات على وثائق رسمية لأبنائهن. ويشمل ذلك إصدار أو تجديد جوازات السفر البيومترية للأطفال القاصرين.

وكانت الأمهات المغربيات، ولاسيما اللواتي يقيمن في الخارج، يواجهن تحديات كبيرة في الحصول على تلك الوثائق في حالة الطلاق نتيجة لرفض الآباء تقديم الموافقة المطلوبة. وبفضل هذه التغييرات، تم تخفيف العبء عن كاهل الأمهات وتمكينهن من ممارسة حقوقهن بكل يسر وسهولة.

وتتطلع الأمهات المغربيات إلى المزيد من التحسينات والتسهيلات التي تعزز دورهن في المجتمع وتضمن حقوقهن وحقوق أطفالهن بشكل أفضل، ونتوقع أن يسهم هذا الإجراء في تحقيق مزيد من التقدم والتنمية للأسر المغربية.

ويجدر الاشارة الى أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قد أعلن عن استعداد وزارته بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية لوضع إطار قانوني جديد يمنح الأم حق إصدار جواز سفر لأبنائها القاصرين دون الحاجة إلى موافقة صريحة من الأب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي: تسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة الأغذية والزراعة

ــ وم ع قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء نزار بركة، الاثنين ببالي (أن…