‫الرئيسية‬ أخبار دراسة حديثة تحذر.. استهلاك البروتينات يسبب سكتة دماغية مفاجئة
أخبار - فبراير 26, 2024

دراسة حديثة تحذر.. استهلاك البروتينات يسبب سكتة دماغية مفاجئة

وفاء فرواني/ وكالات

المعرف علميا أن البروتين عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية المتصلة ببعضها البعض كحبات العقد، التي تنثني ملتوية على نفسها لتكوين مركبات أكثر تعقيداً.

فهو يمثل حصة هامة من النظام الغذائي الصحي لما له من خصائص بنائية ووظيفية عديدة فهو هام للنمو، وبناء وإصلاح العضلات والأنسجة التالفة، والإحساس بالشبع، وامتلاء الجسم بالطاقة، ودعم المناعة، ومنح الجسم القوة مع التقدم بالعمر.

ومع ذلك، لا يعلم البعض أن الإفراط في تناول البروتين قد ينطوي على أثار جانبية سلبية، قد تكون مفاجئة.

وتشير معظم الأبحاث إلى أنه يجب على الأشخاص النشيطين للغاية تناول ما مقداره 1.2- 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من أجسامهم.

في هذا السياق، قدّم مجموعة من الباحثين في جامعة بيتسبرغ الأمريكية دراسة مفادها أن استهلاك البروتين بمستويات عالية من المحتمل أن ينشط الخلايا التي تسد الشرايين باللويحات، مما يعطل تدفق الدم ويرفع خطر الإصابة بسكتة دماغية مفاجئة.

ويأتي ذلك وسط تزايد شعبية الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين المرتبطة بتعليمات خاصة بممارسة الرياضة.

وكشف فريق البحث أنه بمجرد استهلاك البروتين، يتم تفكيكه في الجسم إلى أحماض أمينية تستخدم لإصلاح ألياف العضلات الممزقة مع المساعدة في إنماء ألياف جديدة. ولكن إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة، فسيتم التخلص من البروتينات غير المستخدمة خارج الجسم عن طريق الكلى وإفرازها في البول.

كما لاحظ الباحثون زيادة نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن إزالة الحطام الخلوي (البلاعم) عند تكسير مستويات عالية من البروتين والذي يؤدي إلى تراكم تلك الخلايا داخل جدران الأوعية الدموية وتشكل اللويحات بمرور الوقت.

كما أوضحت الدكتورة بيتينا ميتندورفر، خبيرة التمثيل الغذائي في جامعة ميسوري: “أظهرنا في دراساتنا الآلية أن الأحماض الأمينية، التي هي في الواقع اللبنات الأساسية للبروتين، يمكن أن تسبب المرض من خلال إشارات محددة. ويمكن للخلايا المناعية الصغيرة التي تسمى البلاعم أن تؤدي إلى تطور تصلب الشرايين.”

وقال الدكتور بريان ويليامز، المسؤول الطبي في مؤسسة القلب البريطانية: “إن إجراء المزيد من الدراسات على مدى فترة زمنية أطول سيساعدنا على فهم أفضل لكيفية تأثير البروتين على القلب. إن اتباع نظام غذائي صحي، والذي يتضمن تناول البروتين باعتدال، لا يزال أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحة القلب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية “دلع دلع”

ضمن أحدث التقنيات والآلات الموسيقية الغربية والعربية، أصدر الفنان الإماراتي حسين الجسمي أح…