المعهد العالي للإعلام والاتصال
‫الرئيسية‬ كنا هناك المعهد العالي للإعلام والاتصال يحتضن فعاليات المنتدى الوطني الأول للإعلام الرياضي
كنا هناك - ديسمبر 9, 2023

المعهد العالي للإعلام والاتصال يحتضن فعاليات المنتدى الوطني الأول للإعلام الرياضي

فاطمة الزهراء بن حيسيون

انطلقت فعاليات المنتدى الوطني الأول للإعلام الرياضي، صباح اليوم السبت بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، تحث شعار “رهانات الإعلام الرياضي الوطني في أفق استحقاقات 2030”.


يروم المنتدى الوطني الأول للإعلام الرياضي الى تبادل الأفكار بين المهنيين والأكاديميين والباحثين المتخصصين في مجال الإعلام الرياضي، والتحديات التي يطرحها، في هذا الإطار عزم المعهد العالي للإعلام والاتصال معية مجموعة من الشركاء إلى تنظيم هذا المنتدى الذي ستجرى فعالياته على شكل محاضرات رئيسية ومداخلات وشهادات، وجلسات للنقاش والتفاعل.

المعهد العالي للإعلام والاتصال


عرف المنتدى مشاركة مجموعة من الفاعلين والشخصيات المرموقة، على رأسهم محمد المهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، عبد الرزاق العكاري ممثل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فوزي القجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة، بدر الدين الإدريسي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية، عبد اللطيف متوكل رئيس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، جياني ميرلو رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، عبداللاي تيام رئيس الاتحاد الافريقي للصحافيين الرياضيين، منصف اليازغي باحث جامعي في السياسات الرياضية، نوفل لعواملة صحافي بقناة ميدي ان تيفي، ونادية لمهيدي أستاذة بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.


استهل المنتدى بكلمة من مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، والذي أكد على أن المعهد منفتح على جميع الجهات المتدخلة في موضوع الإعلام الرياضي للإسهام في تكوين إعلاميين رياضيين قادرين على كسب التحديات، إضافة إلى السهر على التكوين المستمر.

المعهد العالي للإعلام والاتصال


أما محمد المهدي بن سعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، أكد على ضرورة توسيع الممارسة الرياضية وحضور المغرب في التظاهرات الدولية الكبرى، مما يفرض على الإعلام الرياضي الوطني أن يكون في مستوى الطموح المسار طويل، كما شدد على التكوين وتقوية التخصص، إضافة إلى تنظيم حضور المؤسسات الصحافية في التظاهرات الرياضية الدولية.


أما ممثل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبد الرزاق العكاري الذي تحدث باسم ةزير التربية، أكد أن احتضان المغرب لكأس العالم 2030، يؤكد أن المملكة المغربية بلد التسامح، وبلد كرة القدم، لأن شغف المغاربة بكرة القدمة يستوجب النهوض بالرياضة المغربية بصفة عامة دون انقطاعـ لأن الرياضة تجاوزت الأدوار التقليدية وأصبحت أحد آليات تنشئة المجتمع، كما أشار إلى التحديات التي يواجهها المواطن في ممارسة الرياضة، والدور الطلائعي الذي تلعبه وسائل الإعلام كطرف أساسي في صناعة الحدث الرياضي، لأن الصحافة الرياضية في تراكم النتائج الإيجابية للرياضة المغربية وخدمة التنمية المستدامة.

المعهد العالي للإعلام والاتصال


وفي السياق ذاته، أكد فوزي القجع وزير الميزانية ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على استعداد الحكومة وكذا جميع والمؤسسات الرياضية على المساهمة في تأهيل الإعلام الرياضي المغربي، وأشار إلى أن المملكة المغربية ستسخر كل سبلها لتنظيم نسخة استثنائية من كأس العالم معية الجارين اسبانيا والبرتغال، على كافة المستويات والأصعدة.


أما يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة، ورئيس اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، أكد على أهمية التكوين والتكوين المستمر في الإعلام، وإعطاء نفس الاهتمام لباقي الرياضات غير كرة القدم، وأوضح أن التخصص رهين بالارتقاء بالإعلام الرياضي.


وفي السياق ذاته، أعلن عبد اللطيف بن صفية مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عن إطلاق ماستر متخصص في الإعلام الرياضي بالمعهد، من أجل تمكين الصحافيين والطلبة من التميز والتخصص في مجال الصحافة الرياضية، كما شدد بن صفية على ضرورة التكوين الأكاديمي للصحافين في المجال من أجل النهوض بالمشهد الإعلامي المغربي بصفة عامة والرياضي بصفة خاصة.


ويهدف هذا المنتدى، الذي ينظمه المعهد العالي للإعلام والاتصال بشراكة مع مجموعة من الشركاء والفاعلين في القطاع إلى تبادل الأفكار وتقاسم الخبرات والتجارب الناجحة وطنيا ودوليا في مجال الإعلام الرياضي، بين شخصيات إعلامية عتيدة في مجال الصحافة الرياضية، والتي شاركت خبرتها وتجربتها مع الطلبة الصحافيين في المعهد ومع كافة الحضور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حسين الجسمي يفتتح موسم صيف 2024 بأغنية “دلع دلع”

ضمن أحدث التقنيات والآلات الموسيقية الغربية والعربية، أصدر الفنان الإماراتي حسين الجسمي أح…