القفطان 
‫الرئيسية‬ المرأة أثواب القفطان المغربي يغزو كينيا
أثواب - ديسمبر 2, 2023

القفطان المغربي يغزو كينيا

انتهت يوم أمس الجمعة فعاليات معرض القفطان والصناعة التقليدية المغربية في كينيا بعرض رائع أقيم بمشاركة سفير المملكة، عبد الرزاق لعسل، الذي أدى دورًا بارزًا في تعزيز الروابط الثقافية بين المغرب وكينيا.

شهد العرض الذي حضره سفير المملكة بكينيا وعدد من المسؤولين المغاربة والكينيين، بالإضافة إلى عبد الرحيم الزمزمي، رئيس غرفة الصناعة لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، تنوعًا لافتًا. لم يقتصر الحدث على عروض القفطان فقط، بل شمل أيضًا تجسيدًا موسيقيًا تقليديًا يعكس تفاعلًا رائعًا بين الثقافتين المغربية والكينية.

رسالة العرض تبرز بشكل قوي تطور العلاقات بين نيروبي والرباط، حيث يتمثل القفطان المغربي بجماله الساحر في نقطة ارتباط فريدة مع اللباس التقليدي الكيني. كما يتجلى التناغم الثقافي في الأغاني الفولكلورية المغربية التي يؤديها فريق “سانغاوا أماهرو” بإيقاعات وألحان مستوحاة من التراث “بانديمبي” الكيني، ما يعكس تأثيراً جميلاً لتلاقح الثقافات بين البلدين.

القفطان

تعليق سفير المملكة في كينيا، عبد الرزاق لعسل، يسلط الضوء على أهمية الحدث كمظهر للاحتفال بالروح الإنسانية المشتركة والروابط القوية التي تربط بين الدولتين. يظهر التقدير المتبادل والروابط العميقة كعناصر أساسية في تعزيز هذه العلاقات المزدهرة بين المملكة المغربية وكينيا.

وأبرز السفير المغربي خلال مداخلته أن “المملكة المغربية، وهي أرض ذات تنوع مبهر وتقاليد دائمة، تقدم نموذجا فريدا للعالم، ونموذجا متجذرا في التعايش المتناغم بين الثقافات والمعتقدات”، مشيرا إلى أن “هويتنا الوطنية، المكرسة في دستور عام 2011، تجمع بين التأثيرات العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، والأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية، التي يجمعها التزام بالقيم الإنسانية العالمية، وهذا المزيج، بعيدًا عن كونه مصدر صراع، هو قوتنا وفخرنا وهدية مملكة الأنوار للعالم”.

وأضاف “في عالم كثيرا ما يشوبه الانقسام تقف المملكة المغربية منارة للتسامح والتنوع الثقافي، حيث شدد جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، ببلاغة على هذه الروح في خطابه التاريخي خلال الزيارة الرسمية لقداسة البابا فرنسيس للمغرب في 30 مارس 2019. وتحدث جلالته عن “أخوية أبناء إبراهيم” باعتبارها حجر الزاوية في حضارتنا، وهي أخوية تتجاوز الخلافات الدينية، إذ تتمثل في وحدة جميع المغاربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتدى العالمي العاشر للماء ببالي: تسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة الأغذية والزراعة

ــ وم ع قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء نزار بركة، الاثنين ببالي (أن…