‫الرئيسية‬ سياسة واقتصاد المغرب ضمن 10 دول إفريقية الأولى الأكثر التزاما بالشفافية الضريبية
سياسة واقتصاد - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

المغرب ضمن 10 دول إفريقية الأولى الأكثر التزاما بالشفافية الضريبية

كشف تقرير “الشفافية الضريبية في إفريقيا 2024” عن تقدم ملحوظ للمغرب في مسار تعزيز الشفافية الجبائية ومكافحة الغش والتهرب الضريبي، حيث جاء في المراكز العشرة الأولى للدول الإفريقية الأكثر التزاما بتبادل المعلومات الضريبية والتعاون في هذا المجال.
ويُظهر التقرير أن المغرب حقق تقدما كبيرا في مجال تبادل المعلومات الضريبية، سواء تلقائيا أو عند الطلب. وقد ساهمت هذه الجهود في تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة التهرب الضريبي، وتحقيق زيادة كبيرة في المداخيل الضريبية للدول الإفريقية.
وفي ذات السياق أفادت سبع دول إفريقية بتحقيقها أكثر من 2.2 مليار يورو من المداخيل الإضافية (ضرائب، فوائد وغرامات) بفضل تبادل المعلومات الضريبية. وارتفعت إجمالي المداخيل الضريبية المسجلة من قبل الدول الإفريقية بفضل التحقيقات الضريبية الدولية وبرامج الإفصاح الطوعي إلى أكثر من 3.8 مليارات يورو بنهاية السنة الماضية.
كما تم تصنيف المغرب ضمن خمس دول تمكنت من الحفاظ على تصنيف الامتثال الشامل لمبادرة إفريقيا، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية في مجال مكافحة التهرب الضريبي.
ويُظهر هذا التقرير مدى التزام المغرب الراسخ بتعزيز الشفافية الضريبية ومكافحة الغش والتهرب الضريبي. وقد ساهمت جهود المملكة في تحقيق نتائج إيجابية على مستوى المداخيل الضريبية والتعاون الدولي في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية،…