جيتكس 2024
‫الرئيسية‬ سياسة واقتصاد جيتكس 2024: تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني
سياسة واقتصاد - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

جيتكس 2024: تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني

تم الأربعاء بمراكش، تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال الأمن السيبراني وذلك خلال جلسة نظمت في إطار أشغال الدورة الثانية ل”جيتكس إفريقيا المغرب” المقامة إلى غاية 31 ماي الجاري.


وشكل هذا اللقاء المنظم حول موضوع “بناء أمن سيبراني إقليمي مرن: مشروع تشاركي”، مناسبة للجنرال دوبريكاد، المصطفى ربيعي، مدير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية التابع للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، لإبراز جهود المملكة من أجل تعزيز صمودها في هذا المجال، مستعرضا المحاور الرئيسية للإستراتيجية الوطنية 2030 في هذا الميدان.


كما أبرز الدور الهام الذي يلعبه المغرب في هذا المجال على المستوى الإقليمي والدولي بفضل جهود وانخراط مختلف الأطراف المعنية، مشددا في هذا الصدد، على أهمية التعاون على المستوى الوطني.


وشدد أيضا على الأهمية التي يوليها المغرب لمسألة الأمن السيبراني لجعل المملكة “فضاء سيبرانيا مرنا وآمنا”، مبرزا الجهود المبذولة على المستوى الإفريقي لمواجهة هذه الإشكالية، وخاصة من خلال احداث شبكة وتنظيم أحداث ولقاءات مخصصة للنقاش وتعزيز القدرات في هذا المجال.


من جهة أخرى، شكلت هذه الجلسة مناسبة لرئيس مجلس الأمن السيبراني بالإمارات العربية المتحدة، محمد الكويتي، والمدير العام لهيئة الأمن السيبراني بغانا، ألبيرت أنطوي بواسياكو، لاستعراض تجربتي بلديهما في هذا الميدان.
وأجمع المتدخلان على ضرورة إرساء تعاون إقليمي ودولي فعال لرفع التحديات المرتبطة بالتهديدات السيبرانية، داعيين إلى الشفافية في تبادل المعطيات وتقاسم الخبرات.


كما أبرزا دور الأمن السيبراني كدعامة لتنمية مندمجة، مؤكدين على تعبئة كافة الوسائل الضرورية بما في ذلك، تعزيز القدرات والتكوين، لضمان تعاون مستدام في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي.


وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز المدير العام للأمن الاقتصادي لفرنسا وإفريقيا الناطقة بالفرنسية، عماد بركة، أن هذه الجلسة شكلت فرصة للتبادل حول ضرورة التعاون الوطني والإقليمي في مجال الأمن السيبراني والمرونة السيبرانية مع تجاوز الاضطرابات الجيوسياسية والحساسيات المحلية والإقليمية.
ــ وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شركة عالمية تستعد لطرح منصة خاصة بالأعمال السينمائية والدرامية الأمازيغية بالمغرب

تستعد الشركة العالمية Max-vod لطرح منصة ترفيهية خاصة بالأعمال السينمائية والدرامية الأمازي…