حروف
‫الرئيسية‬ ثقافة واعلام الدورة الخامسة ل “الملتقى الوطني “حروف” للشعراء والنقاد والشباب
ثقافة واعلام - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

الدورة الخامسة ل “الملتقى الوطني “حروف” للشعراء والنقاد والشباب

منذ تأسيسها سنة 2017، ضمن بروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، انتصرت دار الشعر بمراكش، ضمن استراتيجيتها وبرمجتها الثقافية، للقصيدة المغربية وأسئلتها ولغنى أجيال وحساسيات وتجارب هذه الشجرة الشعرية الوارفة. ولقد كانت الأصوات المعاصرة والجديدة في ديدن هذه البرمجة، تخط وتشكل أفقها الشعري والجمالي والتخييلي. التقى الرواد وأجيال القصيدة المغربية في الدار، أرض الشعر والشعراء، حيث كان الأفق الانتصار للتعدد اللساني والتنوع الثقافي المغربي.. ومن خلاله تكريم هذه الإشراقات الحقيقية، والتي تفتح كوة على مستقبل الشعر المغربي.

تقديم وتوقيع الكتب المتوجة بجائزتي “أحسن قصيدة” و”النقد الشعري” للشعراء والنقاد الشباب

تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الخامسة ل”الملتقى الوطني “حروف” للشعراء والنقاد الشباب”، يوم الجمعة 31 ماي 2024 على الساعة الخامسة والنصف مساء في فضاء قصر الباهية (الرياض). ويشهد الملتقى احتفاء خاصا بإصدارات المتوجين بجائزتي أحسن قصيدة والنقد الشعري، الخاصة بالشعراء والنقاد والباحثين الشباب في دورتها الخامسة (2023)، والتي أعلن عن نتائجها بموازاة انعقاد الدورة الخامسة لمهرجان الشعر المغربي في حدائق الشعر بعرصة مولاي عبد السلام (10، 11، 12 نونبر 2023). خطوة أخرى لمزيد من الانفتاح على أصوات شعرية ونقدية قادمة الى المستقبل، ورهان دائم من دار الشعر بمراكش على الأصوات الشعرية الجديدة، وإيمان متزايد بخصوبة وغنى هذا المنجز الشبابي.

وتقدم دار الشعر والشعراء بمراكش سلسلة إصداراتها الجديدة لهذه السنة، السلسلة الخامسة من ديوانها الجماعي “إشراقات شعرية(5)”، ويضم قصائد لثلاثين شاعرا وشاعرة من المتوجين بجائزة أحسن قصيدة، الى جانب القصائد التي اختارتها لجنة التحكيم كي تنشر في ديوان إشراقات، والكتب النقدية المتوجة بجائزة النقد الشعري: الجائزة الأولى، مناصفة لكل من كتاب “الاستعارة التصورية في الشعر الأمازيغي: بنياتها التركيبية والدلالية” للناقد عبد الله زمزكي، وكتاب “جمالية الإيقاع في الشعر الأمازيغي، البنية العروضية والصوتية” للناقد علي أيت لاشكر. والكتب المتوجة بالجائزة الثانية، مناصفة لكل من: “الفاعلية البلاغية والشعر” للناقدة فاطمة الزهراء وراح وكتاب “فُسَيْفِسَاءُ الْمَعَانِي: دِرَاسَاتٌ فِي الشِّعْرِيّةِ الْمَغْرِبِيِّةِ الرّاهِنَةِ” للناقد نصر الدين شردال.

اختارت دار الشعر بمراكش أن تنتصر لقيم الشعر وهي تنفتح على مستقبل القصيدة المغربية الحديثة، إبداعا وتنظيرا، هذه الشجرة الخصبة والتي تتفرع بأغصانها في انتصار للتعدد اللساني والتنوع الثقافي المغربي. ثلاثون شاعر وشاعرة يؤثثون أفق الديوان الجماعي “إشراقات شعرية”، اختارتهم لجنة التحكيم مسابقة أحسن قصيدة في دورتها الخامسة 2023، والتي تكونت من الشعراء والنقاد: (د. عبد الفتاح شهيد ود. عبد اللطيف السخيري)، وتروم هذه المسابقة تشجيع الكفاءات الشابة في مجال الإبداع الشعري، والمساهمة في الانفتاح أكثر على الأصوات الشعرية، وتشجعيها وتحفيزها على الاستمرارية ودخول غمار الكتابة الشعرية، وتسهر دار الشعر بمراكش على نشر ديوان جماعي للنصوص الفائزة.

شعراء قادمون.. الى المستقبل

ملتقى حروف لدار الشعر بمراكش، تظاهرة للاحتفاء بالمبدعين والنقاد المتوجين وتوقيع إصداراتهم، كما يشكل فضاء للقاء والحوار بين الشعراء والنقاد الشباب وتبادل الخبرات بينهم وتنظيم قراءات شعرية وحفلات لتوقيع منشورات الدار الجديدة. ويصدر الديوان الجماعي إشراقات شعرية، السلسلة الخامسة، لينضاف الى أربع إصدارات لكتب نقدية تنضاف للمكتبات، توجتهم لجنة التحكيم مسابقة “النقد الشعري” الموجهة للباحثين والنقاد الشباب، والمكونة من السادة: (د. محمد عيناق، د. عبد العزيز لحويدق)، لتشكل النصوص الى جانب التفكير النقدي، أفقا موازيا يؤسسان معا نوافذ تطل على راهن ومستقبل الشعر المغربي.

خطوة أخرى في مسالك ودروب أسئلة النقد الشعري، وحاجة معرفية لمواكبة هذا المنجز الشعري المغربي الغني بتجاربه وحساسياته وأجياله، وانفتاح على استبصارات ومقاربات جديدة، لنقاد وباحثين مغاربة شباب، يحملون هم السؤال النقدي والمعرفي ويحاولون إضاءة هذا المشهد في أفق تحيين إشكالاته وأسئلته.

 ويشهد الملتقى الخامس لحروف مشاركة الفرقة الموسيقية “أذواق”، والتي ستسهر على تقديم جديد أغانيها، التي تمتح من المنجز الشعري المغربي والعربي. فيما تشرف الإعلامية صوفية الصافي على تقديم فقرات الملتقى، والذي يعرف حضورا لافتا للجيل الجديد من شباب الشعر المغربي من “شعراء إشراقات” الفوج الخامس: حمزة أبعاش، عاطف معاوية، محمد الجاوي، محمد الذهبي، حسان بن العطار، عبد الرحيم أمدجار، عبد الرحمن آيت باها، محمد بوكريم، رشيد الدحوم، سيد مو، أيوب محمد داود، بوبكر وسلام، سمية آيت زهرا، أمين قزدار، عثمان سليم، كنزة لحاح، محمد كبداني، عبد الحق بالمادن، معاد وشطين، أحمد دبيش خبيتي (يمني مقيم في المغرب)، عبد الرحمن حدوش، محمد الفتوح، سعيد سموح، سارة ابن حرة، زينة بوحيا، محمد أشرف الشاوي، ياسين الغيوش، أيوب آيت المقدم، نورالدين البركي، هاجر آيت مولاي علي.

ملتقى حروف تقليد ثقافي سنوي، شكلت دوراته السابقة، محطة ثقافية وشعرية للاحتفاء بأصوات المستقبل، وبالمتوجين والمتوجات بجائزتي الدار والخاصة بأحسن قصيدة والنقد الشعري، والموجهة للشعراء والنقاد الشباب، مواصلة للرهان الكبير على مستقبل الشعر المغربي وأفقه، إبداعا ونقدا، ضمن استراتيجية دار الشعر بمراكش، لربط المنجز الإبداعي في الشعر المغربي بالخطاب النقدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شركة عالمية تستعد لطرح منصة خاصة بالأعمال السينمائية والدرامية الأمازيغية بالمغرب

تستعد الشركة العالمية Max-vod لطرح منصة ترفيهية خاصة بالأعمال السينمائية والدرامية الأمازي…