‫الرئيسية‬ أخبار المؤتمر الدولي الثاني حول القضايا الراهنة في التعليم العالي.. الذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية: الآفاق والتحديات
أخبار - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

المؤتمر الدولي الثاني حول القضايا الراهنة في التعليم العالي.. الذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية: الآفاق والتحديات

أعلن مختبر البحث في الأدب واللغة والثقافة والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- بني ملال، بالتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عن تنظيم المؤتمر الدولي الثاني حول القضايا الراهنة في التعليم العالي تحت شعار “الذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية: الآفاق والتحديات”. وستنعقد أشغال هذا المؤتمر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال – جامعة السلطان مولاي سليمان يومي 22 و23 ماي 2024.

واستناداً إلى النجاح الذي حققته دورة المؤتمر السابقة، التي تمحورت حول “نحو تعليم عالي الجودة في القرن الحادي والعشرين: التحديات والآفاق” (18 و19 ماي 2022)، ستتناول الدورة الحالية موضوع بالغ الأهمية ليس فقط للأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه، بل أيضًا للجمهور بشكل عام. وستُسلِّط الضوءَ على تحديات الذكاء الاصطناعي وآثاره واستخداماته المحتملة في التعليم العالي والبحث العلمي الأكاديمي من خلال مساهمات علمية ستقدمها نخبة من الباحثين المتميزين من المغرب وإنجلترا وماليزيا والمملكة العربية السعودية، على سبيل المثال لا الحصر.

وتفيد أرضية المؤتمر أن “الأكاديميين، سواء كانوا من ‘المواطنين الرقميين” أو “المهاجرين الرقميين”، يواجهون الآن مرحلة غير مسبوقة من تكنولوجيا المعلومات لها تأثيرات في نماذج التعلم والتدريس الحالية، وفي طرق إجراء البحوث ونشرها. دلالات الذكاء الاصطناعي هذه وتأثيراته تم استشعارها أيضًا في سياق مؤسسات الآداب والعلوم الإنسانية على وجه الخصوص، مما أدى إلى تسليط الضوء على الأسئلة المتعلقة بالطرق التي يجب أن تتعامل بها مختلف التخصصات الأدبية واللغوية الآن ولاحقًا مع هذه التأثيرات التي تقدم فرصا، بقدر ما تطرح تحديات أيضًا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…