‫الرئيسية‬ كل الفنون “السينما أفقا للتفكير” في الدورة 16 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير
كل الفنون - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

“السينما أفقا للتفكير” في الدورة 16 لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

تساوقا مع فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 21 إلى 25 ماي 2024، والمنظم من محترف كوميديا للإبداع السينمائي بشراكة مع جماعة ايت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، ومجلس جهة سوس ماسة، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، تعرف فعاليات مهرجان سوس درسا سينمائيا يقدمه الكاتب والمخرج السينمائي محمد الشريف الطريبق برحاب قاعة الندوات كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر، ويعد المخرج المغربي المقتدر محمد الشريف الطريبق من المنشغلين بسؤال الهوية سواء في كتاباته النقدية ذات المرجعيات الفلسفية، أو في مختلف تجاربه السينمائية على نحو ما نجد في فيلمه ” أفراح صغيرة” حيث عمل المخرج محمد الشريف الطريبق على استحضار القيم والتاريخ الخاص، والمنسي، في تشكيل الهوية استنادا على الحبكة والخلق البصري.

وبتنسيق مع مركز سوس للدراسات والأبحاث، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، تعرف فعاليات المهرجان ندوة علمية موسومة ب: السينما والمعرفة” الأربعاء 22 ماي 2024، العاشرة صباحا بفضاء قاعة الندوات بفضاء الكلية. وتنطلق هذه الندوة الأكاديمية من أسئلة من قبيل: هل تشكل السينما إطارا للتفكير في الوضع البشري؟ وهل تمتلك السينما مقومات شروط المعرفة؟ وهل كل مشاهدة سينمائية يمكن عدها أداة إنتاج للأسئلة وأنساق المعرفة؟ وكيف يمكن المواءمة بين السينما بوصفها فنا فرجويا وبين المعرفة بوصفها إنتاجا رمزيا؟ وهل تستطيع السينما بوصفها تحققا تخييليا وجماليا اكتشاف إمكانات التفكير؟ وكيف يمكن الجمع بين إنتاج المعرفة في غرفة مضاءة، وبين مشاهدة الفيلم في غرفة مظلمة؟

يشارك في هذه الندوة، التي يديرها الدكتور عبد الكريم العلوي زكي: أستاذ السينما والثقافة البصرية بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، كل من الدكتورة نادية بيروك: باحثة في الثقافة السينيفيلمية، بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول. والدكتور عبد القادر ملوك: باحث في الإعلام وفلسفة التواصل، بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول. والدكتورة هاجر بوزيد: باحثة في علم الاجتماع بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول.  والدكتورة أسماء كريم: باحثة ومترجمة في الأدب والثقافة البصرية، أكاديمية سوس ماسة. والدكتور عبد السلام دخان: باحث في جماليات التعبير وقضايا الفكر الإنساني، أكاديمية طنجة تطوان الحسيمة.

وتعرف الدورة 16 للمهرجان مشاركة 30 فيلما يمثلون 15 دولة (المغرب، الجزائر، تونس، مصر، سوريا، عمان، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، السينغال، باكستان، إيران، فرنسا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند)، تتنافس لنيل جوائز مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير، جوائز الفيلم الروائي القصير: جائزة سوس الكبرى للفيلم الروائي القصير، وجائزة سوس: جائزة لجنة التحكيم الفيلم الروائي القصير، وجائزة سوس لأفضل سيناريو الفيلم الروائي القصير. وجوائز الفيلم الوثائقي القصير: جائزة سوس الكبرى للفيلم الوثائقي القصير، وجائزة سوس لأفضل تصوير سينمائي الفيلم الوثائقي القصير، فضلا جائزة أيت ملول للفيلم الروائي القصير: جائزة أيت ملول للفيلم الروائي القصير، جائزة أيت ملول للإخراج السينمائي.

ويعد مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير تظاهرة سينمائية دولية كبرى متخصصة في الفيلم القصير (الروائي والوثائقي)، ومنصة للفرجات السينمائية وتبادل الخبرات والتجارب، والورشات التكوينية، ومجالا للتفكير النقدي في المنجز السينمائي، وقضايا الإنسان والتحولات الاجتماعية والثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…