مهرجان خريبكة الدولي
‫الرئيسية‬ كل الفنون مهرجان خريبكة الدولي يسائل الجمالية في السينما الإفريقية
كل الفنون - سينما ومسرح - أبريل 18, 2024

مهرجان خريبكة الدولي يسائل الجمالية في السينما الإفريقية

تخصص الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، التي تنظمها مؤسسة المهرجان، من 11 إلى 18 ماي 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ندوة فكرية رئيسية، يشارك فيها نخبة من الأكاديميين والجامعيين والنقاد والسينمائيين البارزين في القارة السمراء.

وتتناول الندوة الرئيسية هذه السنة، قضية الجمالية في السينما الإفريقية، حيث يكتسي هذا الموضوع أهمية خاصة لما للجمالية في الكتابة السينمائية، من قوة تجعل السينما أكثر تأثيرا، ذلك أن مسألة العلاقة بيم الشكل والمضمون تظل أساسية في أي خطاب كان بما في ذلك الخطاب السينمائي.

وإضافة إلى ذلك، تستمر فعاليات الدورة، ضمن أنشطتها الخصبة والمتنوعة، في طرح سؤال كيفية جعل السينما أداة لإدماج المهاجرين، من خلال نشاط مشترك لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية خريبكة، مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والذي سيحتضنه السجن المحلي بخريبكة، ويحضره عدد كبير من نزلاء السجون بالمغرب.

يذكران هذه الدورة، التي تنظم بدعم عدد من الشركاء، لعل من أبرزهم المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط، وجهة بني ملال خنيفرة، ستحتفي بالسينما المالية كضيف شرف، كما ستتميز ببرمجة وازنة ومهمة، في أفق جعل هذه التظاهرة السينمائية الدولية العريقة في القارة السمراء، منصة رفيعة لتكريم السينما الإفريقية ببعدها الإبداعي والجمالي والإشعاعي والتواصلي.

تعليقان

    1. مرحبا, نشكرك على الزيارة التي قمت بها لموقعنا…المقال قد وصلنا كبلاغ من أحد المسؤولين الاعلاميين بالمهرجان وقد قمنا بنشره كما ينشر باقي البلاغات ولدينا دليل بذلك

      شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ارتفاع درجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم الحج هذا العام

أفاد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، بأن موسم حج هذا العام يواجه …