‫الرئيسية‬ أخبار استمرارا في توطيد العلاقات..  وزيري الاقتصاد والزراعة الفرنسيين في زيارة إلى المغرب
أخبار - أبريل 9, 2024

استمرارا في توطيد العلاقات..  وزيري الاقتصاد والزراعة الفرنسيين في زيارة إلى المغرب

ــ وكالات

يرتقب أن يحل وزيري الاقتصاد الفرنسيين برونو لومير والزراعة مارك فينو إلى المغرب قبل نهاية شهر أبريل الجاري، حسب ما كشفته وكالة الانباء الفرنسية.

وأكد مصدر دبلوماسي، للوكالة ذاتها، أن “الهدف الأساسي من زيارة ريستير كان “تجديد الحوار الاقتصادي” بعد أعوام من التجاذب على خلفية ملف الصحراء”.

واعتبر المصدر الدبلوماسي، حسب الوكالة، أن “المغرب هو شريك مثير للاهتمام لفرنسا” من هذه الزاوية، ويتيح لها القدرة على التمتع بقاعدة خلفية صلبة في بلاد ركزت خلال الأعوام الماضية على تعزيز الانتاج الصناعي، خصوصا في مجال الطيران والسيارات.

وأضافت أنه “قبل الغوص في الملف الشائك لإعادة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية، تأمل باريس في تحريك المياه الراكدة للتجارة مع الرباط، الشريكة التي لا غنى عنه في المغرب الكبير، بعدما تأثرت الروابط بين الطرفين بسبب قضية الصحراء”.

وأكد وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستير أن الوقت حان “لإنعاش العلاقة”، وذلك في زيارة الى المملكة الخميس الأخير، بعد أسابيع من أخرى قام بها وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه.

ووصلت المبادلات بين باريس والرباط مستوى قياسيا في 2023 بلغ 14 مليار يورو، وفرنسا هي أكبر مستثمر أجنبي في المغرب حيث تتمثل غالبية الشركات المنضوية في سوق باريس للأسهم.

كما أن المغرب هو أكبر مستثمر إفريقي في فرنسا، مع محفظة استثمارية بلغت 1,8 مليار يورو في 2022، مقابل 372 مليون يورو فقط في 2015. والمغرب هو أول المستفيدين من تمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، وفق الإدارة العامة للخزانة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ميزانيات الجماعات الترابية تحقق فائضًا غير مسبوق بقيمة 7.4 مليار درهم في مايو 2024

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضًا إجماليًا بقي…