‫الرئيسية‬ كل الفنون تعزيز الشراكة بين المغرب واليونيسكو في حفظ التراث العالمي
كل الفنون - أبريل 7, 2024

تعزيز الشراكة بين المغرب واليونيسكو في حفظ التراث العالمي

كوثر مديني

استقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، محمد المهدي بنسعيد، الجمعة مدير التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو، إيلوندو لازاري، في لقاء استثنائي يعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون والشراكة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي العالمي.

تأتي هذه الزيارة الرسمية في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط المملكة المغربية باليونيسكو، وتأكيدًا على الدور المحوري للمغرب في العمل الدولي لحماية التراث الثقافي.

وفي سياق اللقاء، تم التأكيد على أهمية الشراكة المستمرة بين الطرفين، وخصوصاً في ظل الاتفاقية الإطار التي وقعتها المملكة المغربية مع اليونيسكو في عام 2022، والتي تهدف إلى تعزيز الكفاءات وتبادل الخبرات في مجال حفظ التراث.

كما تم استعراض الجهود المبذولة من قبل المغرب في تطوير وتحسين سياسات الحفاظ على التراث الثقافي، بما في ذلك المستجدات المتعلقة بمشروع القانون الجديد الذي من المقرر مناقشته أمام المجلس الحكومي.

من جانبه، أشاد مدير التراث العالمي بجهود المغرب واستجابته الفعّالة في التعاون مع اليونيسكو، مؤكدًا على أهمية توثيق هذه الشراكة من خلال برنامج عمل مشترك يشمل عدة فعاليات وأحداث تهدف إلى تعزيز التواصل وتبادل الخبرات.

يأتي هذا اللقاء في إطار التحضيرات لعدد من الأحداث المشتركة بين المغرب واليونيسكو، من بينها Jazz Day الذي سيقام في مدينة طنجة، والذي يعكس التزام البلدين بتعزيز الحوار الثقافي والتبادل الفني.

وفي نهاية اللقاء، أكد الطرفان على استمرارية التعاون المثمر والمجدي، مع التركيز على تنفيذ البرنامج المشترك وتحقيق الأهداف المشتركة في مجال حفظ التراث الثقافي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ميزانيات الجماعات الترابية تحقق فائضًا غير مسبوق بقيمة 7.4 مليار درهم في مايو 2024

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضًا إجماليًا بقي…