‫الرئيسية‬ أخبار طلب برلماني لتنظيم جمع التبرعات أمام المساجد
أخبار - أبريل 5, 2024

طلب برلماني لتنظيم جمع التبرعات أمام المساجد

طلبت حنان أرتكين، عضو الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتدخل لوضع حد لممارسة جمع التبرعات أمام المساجد.

وقال أركين إن بعض المساجد تشهد هذه الممارسة المتمثلة في جمع التبرعات أمام أبوابها، في مخالفة للأحكام القانونية المنظمة لـ”الصدقة العامة”، مع ما يسببه هذا السلوك من إزعاج للمصلين الوافدين على بيوت الله في هذه الأجواء الروحانية لشهر الصيام.

وأشارت إلى أن المشرفين على حملات التبرع يحاولون استغلال قداسة المساجد وحرمتها، وإقبال المؤمنين عليها بكل الطرق الممكنة من صدقات وتبرعات لجمع الأموال، دون مراعاة الضوابط الشرعية، ودون معرفة وجهة هذه الأموال والغرض من جمعها، وهو ما يعد من الأمور التي لا يجوز شرعًا أن تكون محل خلاف بين العلماء.

كما أشارت إلى أن هؤلاء كثيراً ما يدعي هؤلاء أنهم يبنون بيوت الله أو يشرفون على مدارس عريقة أو يجمعون المال لطلابهم، مستندين في ذلك إلى صور تصاميم المباني، أو صور هذه المدارس وبيانات عن طاقتها الاستيعابية وعدد الطلاب الذين يدرسون فيها.

وقالت المتحدثة نفسها: “من اللافت للنظر أن هذا السلوك لم يجد من يضع له حدا، ويذكر مديري بيوت الله والقائمين عليها بالعواقب المتوقعة من مخالفة القانون واستغلال أموال المسلمين بطريقة غير مشروعة، سواء من جانب مديري بيوت الله والقائمين عليها، أو المجالس العلمية الإقليمية والجهوية”.

ودعت الوزارة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من هذه الممارسة المخالفة للقوانين المنظمة، والمخالفة لقدسية المساجد وتعظيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تقرير أممي: التخلف عن المدرسة يهدد نمو الاقتصاد العالمي والاجتماعي

كشف تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الاثنين، عن أن الت…