‫الرئيسية‬ أخبار وزير الشغل: 800 ألف عاطل في المغرب بدون شهادة الباكالوريا
أخبار - مارس 30, 2024

وزير الشغل: 800 ألف عاطل في المغرب بدون شهادة الباكالوريا

كوثر مديني

فتح وزير الإدماج الاقتصادي والشؤون الاجتماعية والكفاءات، يونس السكوري، نافذة جديدة على واقع التشغيل في المغرب. مؤكدا أن ما يقارب 800 ألف شاب وشابة يعانون من البطالة دون شهادة الباكلوريا، وهذا التحدي الضخم يتطلب جهوداً مكثفة لتأهيلهم وتوفير فرص العمل.

في مناسبة مميزة بمؤسسة الفقيه التطواني بسلا، كشف الوزير عن برنامج ملهم يحمل اسم “أوراش”، يستهدف العاطلين بدون دبلوم، ويعتمد على دعم المقاولات لتوظيف هذه الشريحة الهامة من المجتمع، بمساعدة مالية تصل إلى 1500 درهم شهرياً لكل فرد توظف.

إن الشباب العاطلين بدون دبلوم كانوا يفتقدون الأمل في تحقيق حلم العمل، إلا أن “برنامج أوراش” يعتبر منارة لهم تضيء مسارهم نحو الاستقلالية المالية والمهنية.

هذا البرنامج الطموح، الذي يتضمن عقود عمل مؤقتة في القطاع الخاص، يتحول بفضل دعم الحكومة إلى فرص عمل ذات طابع دائم ومستدام.

وعلى صعيد الدعم المالي، تأكد الحكومة من دعم مباشر للمقاولات التي توظف هؤلاء الشباب، من خلال صندوق الضمان الاجتماعي، مع الالتزام بتسجيلهم في نظام التأمين الصحي.

وفي سياق متصل، أكد الوزير أن تحدي توظيف العاطلين يكمن في تأهيلهم، وهو ما يتطلب جهوداً مشتركة من الحكومة والقطاع الخاص لتأمين التدريب والتأهيل اللازم لهم، ليصبحوا جاهزين للمساهمة بفعالية في سوق العمل المغربي المتنامي.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…