‫الرئيسية‬ أخبار ارتفاع فوائد القروض السكنية ينعش قطاع الوساطة الائتمانية في المغرب
أخبار - مارس 29, 2024

ارتفاع فوائد القروض السكنية ينعش قطاع الوساطة الائتمانية في المغرب

وهيبة لكحل

تزايدت الآفاق الاقتصادية لشركات الوساطة الائتمانية مع تحسن فرص الأرباح، نتيجة ارتفاع فوائد القروض السكنية والتي شهدت تقلبات ملحوظة في الأشهر الأخيرة. حيث انتقلت معدلات الفائدة من مستويات 4.64% إلى 4.83% بين الفترتين الثاني والرابع من العام الماضي، دون أن تعوق هذه الزيادة نمو الطلب على القروض السكنية، التي بلغت قيمتها 244.1 مليار درهم في يناير الماضي، مسجلة زيادة قدرها 1.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

شهدت شركات الوساطة الائتمانية مثل “كافبي” و”مون بري إيمو ماروك” تحفيزًا لأعمالها من خلال التفاوض على شروط القروض، بما في ذلك معدلات الفائدة الثابتة والمتغيرة، وتحديد هوامش المخاطر بشكل موضوعي، مع مراعاة عوامل الضبابية الاقتصادية والمالية الحالية. استفادت هذه الشركات من قرارات بنك المغرب بالحفاظ على معدلات الفائدة الرئيسية عند 3%، حيث قامت بتوفير حلول تمويلية ملائمة وشروط ائتمانية ميسرة للمقترضين، مما ساهم في زيادة قيمة عمولاتها.

تشير التوقعات إلى استمرار نمو السوق العقارية خلال العام الحالي، بالرغم من التحديات الاقتصادية وارتفاع أسعار الفائدة، مع الأخذ في الاعتبار برامج الدعم المباشر للسكن والتي من المتوقع أن تلعب دوراً محورياً في تعزيز الطلب. ومع ذلك، يظل عسر الأداء وتعثر الزبائن في سداد أقساط القروض من بين التحديات التي تواجه المؤسسات المالية، مما يدفع ببعضها إلى اتخاذ إجراءات استثنائية لتحفيز توزيع القروض ومواجهة المخاطر المرتبطة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“موروكو غلوبال” (المغرب العالمي) في ملبورن يقدم شهرًا من الإبداع مع فنانين من المغرب وبلدان أخرى

بعد افتتاحه في أكتوبر الماضي، والذي لاقى نجاحا كبيرا وسط جمهور عريض في ملبورن (أستراليا)، …