قضية المياه
‫الرئيسية‬ أخبار قضية المياه تتراجع في أولويات المواطنين الأفارقة
أخبار - مارس 23, 2024

قضية المياه تتراجع في أولويات المواطنين الأفارقة

كوثر مديني/ وكالات 

في أحدث تقرير لشبكة “أفروبارومتر”، تم تسليط الضوء على أولويات المواطنين الأفارقة في مختلف القضايا، حيث أظهرت النتائج أن قضية ندرة المياه تراجعت في سلم الأولويات بالنسبة للمغاربة. ويعتبر فقط 9 في المائة من المستطلعين أن الأزمة المائية تستحق الأولوية القصوى، مما يعكس ضعف الوعي المجتمعي بأهمية هذه القضية.

تصدرت قضية البطالة قائمة الأولويات بنسبة 33 في المائة، تليها قضايا التدبير الاقتصادي بواقع 29 في المائة، وثمة قلق بشأن الصحة. في المقابل، احتلت مشكلة الفساد وتحسين القطاع الفلاحي وزيادة الأجور مراكز متأخرة في سلم الأولويات.

وعلى صعيد الوصول إلى المياه، جاءت المملكة المغربية في المرتبة الثانية بعد سيشل، حيث أبدى 88 في المائة من سكانها عدم وجود مشاكل في الولوج إلى الماء الشروب. في المقابل، تواجه العديد من الدول الإفريقية مشاكل في هذا الجانب، مع تصدر الغابون والكونغو برازافيل وأنغولا للقائمة.

بالنسبة لأنظمة الصرف الصحي، يتوفر 72 في المائة من المغاربة على هذه الأنظمة في مناطقهم، مما يجعل المغرب يحتل المرتبة الثانية بعد تونس. وعلى صعيد أخر، يمتلك 95 في المائة من المغاربة مراحيض داخل منازلهم دون مشاكل، وهو ما يعكس جهوداً حكومية تحظى بتقدير 56 في المائة من المستجيبين.

هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية التوعية والتحرك السريع لتحسين إدارة الموارد المائية وضمان الوصول العادل والمستدام إلى المياه لجميع شرائح المجتمع. إن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تكثيف الجهود الحكومية والشعبية، بما في ذلك تعزيز البنى التحتية وتبني سياسات مستدامة لإدارة المياه وتشجيع الابتكار في مجال توفير المياه واستخدامها بكفاءة أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…