المغرب
‫الرئيسية‬ Uncategorized رغم الاحتجاجات.. المغرب المصدر الأول لإسبانيا من إفريقيا في مجال الخضر والفواكه
Uncategorized - مارس 22, 2024

رغم الاحتجاجات.. المغرب المصدر الأول لإسبانيا من إفريقيا في مجال الخضر والفواكه

مغاربة بلا حدود/ وكالات

رغم الاحتجاجات العارمة ضد المنتوجات المغربية، سجلت آخر الأرقام ارتفاع واردات إسبانيا من الخضر والفواكه بنسبة 8.4٪ مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، ليصبح المغرب المصدر الأول لإسبانيا من إفريقيا وجاء بعد الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا والولايات المتحدة.

وبلغت واردات إسبانيا من الخضر والفواكه المغربية مستويات قياسية مع بداية العام الحالي، حيث استوردت الجارة الشمالية ما مجموعه 784 مليون يورو في يناير.

ويأتي هذا التحسن في الأرقام مع المغرب في سياق انخفاض نسبة واردات إسبانيا مع بقية شركائها التجاريين التقليديين مثل الصين (20.9- %) والأرجنتين (-18.4%) وبلجيكا (-12.3%) والمملكة المتحدة (-5.1%) والولايات المتحدة (-4%) وفرنسا (-0.8%).

وحسب المعطيات التي أدلى بها وزير التجارة الإسباني لـ “THE OBJECTIVE” ، فإن واردات إسبانيا من المغرب باتت في تصاعد مستمر منذ العالم الماضي، في وقت يندد فيه المزارعون الإسبان منذ أسابيع بزيادة واردات الفواكه والخضروات من المغرب، الشيء الذي يؤثر على مصالحهم التجارية. 

وتستورد إسبانيا من المغرب في الغالب من الفواكه والخضروات: الفراولة والفاصوليا والفلفل والأفوكادو والبطيخ والطماطم.

وفي نفس السياق، بلغت الصادرات الإسبانية إلى المغرب في عام 2023، 12.146 مليون أورو، بزيادة قدرها 3.4%، مما يعني أن وزن الرباط في مزيج الصادرات الإسبانية ارتفع إلى 3.2%. وبلغت واردات مدريد من الرباط 9032 مليوناً (أكثر بنسبة 3.9%)، ليرتفع وزنها في الإجمالي من 1.9% إلى 2.1% خلال سنة واحدة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…