‫الرئيسية‬ ثقافة واعلام صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية
ثقافة واعلام - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية

صدر، مؤخرا، عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، تقدم فيه لقرائها جملة من المواضيع التي ميزت شهري أبريل وماي الماضيين، لاسيما الاحتفال بالذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، وملفا خاصا بتمرين “الأسد الإفريقي 2024”.

وبغلاف معنون بـ”ريادة ملكية وحرص راسخ”، أفرد العدد 421 من هذه المجلة التي تصدر كل شهرين (أبريل-ماي 2024)، حيزا كبيرا للذكرى ال68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وركزت المجلة على الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى أفراد القوات المسلحة الملكية، وبرقية الوفاء والإخلاص المرفوعة إلى جلالة الملك من أسرة القوات المسلحة الملكية، ومأدبة الغداء التي أقامها جلالة الملك والحفل الذي نظم بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، وكذا الصور التي تبرز الاحتفال عبر المملكة.

وسجلت المجلة في افتتاحيتها أن “14 من شهر ماي من كل سنة يشكل محطة فارقة بالنسبة لرجال ونساء القوات المسلحة الملكية، بجميع جيوشها وعتادها وبجميع فئاتها ورتبها”، مضيفة أنه “في ذلك التاريخ، الذي يصادف ذكرى تأسيسها في 14 ماي 1956، وجه لهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الأمر اليومي الذي يستمدون منه تقدير قائدهم الأعلى نظير منجزاتهم”.

وأشارت المجلة، في هذا الصدد، إلى أنه “في هذه الذكرى الثامنة والستين، شرف جلالة الملك الضباط وضباط الصف والجنود بهذه الشهادة التي بقدر ما تشرفهم وتشجعهم، فهي تحثهم على المضي دوما إلى الأمام”.

وفي مجال التعاون العسكري الدولي، تطرقت المجلة إلى الدورة ال13 للجنة الاستشارية للدفاع، التي انعقدت في الرباط يومي 20 و21 ماي بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية برئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية ومساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي.

وتوقفت أيضا عند الزيارة التي قام بها وفد أمريكي من برنامج التعاون المغرب-القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) إلى مركز التميز في عمليات حفظ السلام ببنسليمان.

كما أشارت إلى الزيارة التي قام بها وفد من المدرسة العسكرية العليا في النيجر إلى المغرب بقيادة الكولونيل رافيوا أومارو كوليبالي، قائد المدرسة العسكرية العليا للقوات المسلحة بالنيجر.

وتطرقت كذلك إلى زيارة العمل التي قام بها مفتش البحرية الألمانية، الأميرال جان كريستيان كاك، إلى البحرية الملكية في الفترة من 18 إلى 20 أبريل الماضي.

كما لفتت إلى الزيارة التي قام بها وفد من الحلف بقيادة الأميرال روبير بيتر باور، رئيس اللجنة العسكرية، إلى المغرب في الفترة من 28 إلى 30 أبريل الماضي، والسفر الدراسي الذي قام به إلى المغرب من 4 إلى 12 ماي الماضي، وفد من كلية القيادة والأركان في غانا.

وأوردت المجلة تقريرا عن المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي، الذي انعقد بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، من 29 أبريل إلى 3 ماي الماضي، والنسخة الأولى لمنتدى مديري المدارس الحربية الإفريقية الذي انعقد من 16 إلى 18 ماي الماضي.

وذكرت أيضا بمشاركة القوات المسلحة الملكية في التمرين الميداني للبحث والإنقاذ في البحر “SAREX Détroit 2024” الذي نظمته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من 29 إلى 31 ماي الماضي بطنجة.

وركز قسم “زووم” على مناورات “فلينتلوك 2024” متعددة الجنسيات التي نظمتها قيادة العمليات الخاصة الأمريكية لإفريقيا(SOCAF) في الفترة من 11 إلى 24 ماي الماضي، والتي جمعت حوالي 1300 جندي من 35 دولة، من ضمنها المغرب.

ويضم ملف العدد الجديد من مجلة القوات المسلحة الملكية المغربية المتمحور حول “الأسد الإفريقي 24” عددا من المواضيع، من قبيل “ACAMECS: استعدادات مكثفة لمناورات الأسد الإفريقي 2024″، و”CPX: مناورات الأطر”، و”القوات المحمولة جوا على المحك”، و”SOFEX: تنسيق سلس للمهام الحرجة”، و”ATX: مناورات جوية مشتركة ناجحة”، و”FTX: مناورات واسعة النطاق في إطار تحالف موطد”.

ــ وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…