‫الرئيسية‬ كل الفنون يوم ثاني من مقامات.. ورشات ولقاء مفتوح والكتاب عريس رواق باب فاس والمديح والسماع يحلق في ساحة ضريح بنحسون
كل الفنون - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

يوم ثاني من مقامات.. ورشات ولقاء مفتوح والكتاب عريس رواق باب فاس والمديح والسماع يحلق في ساحة ضريح بنحسون

استهل مهرجان مقامات في دورته 14، اليوم الثاني من الفعاليات بإطلالة صباحية من أحد أكبر الأحياء الشعبية في سلا، ويتعلق الأمر بقرية أولاد موسى، حيث انطلقت أولى الورشات التأطيرية المتعددة الاهتمامات، والتي أحتضنها المركز الثقافي والاجتماعي.

الفنانة والحكواتية زهرة الزريق، دشنت اليوم الثاني من مقامات، بتأطيرها لورشة الحكاية الشعبية، التي التأم حولها عدد كبير من الأطفال والشبان الذين انفتحوا على فن القول، فيما فتح الفنان محمد الحوضي، أبواب المسرح على مصراعيه أمام عشاق أبي الفنون من خلال ورشة المسرح، ثالث الورشات كانت تهم المعامل اليدوية والتربوية والتي أطرها الفنان محمد حنيف.

وعبر هذه الورشات التي ستتواصل على مدار الأيام المقبلة من يوميات مقامات، يؤكد المهرجان أنه يستهدف كل سلا وكل سكانها المتعطشين للفرجة والإفادة معا، وهو ما ستعرفه باقي البرمجة التي خصصت لقرية أولاد موسى.

العشية، كانت حافلة بحق، أنشطة متعددة ومتنوعة في التوقيت ذاته نبضت بها سلا، في رواق باب فاس، وكالعادة كان عريس اللحظة هو الكتاب، الذي تعتبره جمعية أبي رقراق أحد أعمدة البرمجة الأساسية لمهرجان مقامات، وكان اللقاء الأول المبرمج في هذا الفضاء العتيق، مع كتاب “شعر الملحون بحاضرة أزمور”، لصاحبه الباحث الدكتور عبد الإله جنان، الذي صال وجال بالحضور في متنه الأكاديمي، أما في الحصة الثانية من الاحتفاء بالكتاب، حضرت الشاعرة والفنانة التشكيلية لبابة لعلج، من خلال مؤلفها الموسوم بـ “ملحون وتشكيل”.

في كرسي التقديم والتسيير، جلس الفنان محمد متوكل، وهو يفتح باب رواق باب فاس بمؤلفات تتساوق مع محور الدورة 14 لمهرجان مقامات والمخصص للملحون مسارات ومقاربات جديدة، وكان للحضور النوعي والغفير أيضا، كلمة عقب التقديمات التي أوجز فيها أصحاب المؤلفات وتركوا أمام عشاق الكلمة الفرصة للتعبير عن شغفهم واهتمامهم بما قدم لهم ضمن هذه المأدبة المعرفية والابداعية.

غير بعيد عن رواق باب فاس، وفي الجهة العتيقة من سلا دائما، احتضنت ساحة ضريح سيدي عبد الله بنحسون، أمسية للمديح والسماع في جزئها الأول، وكانت الكلمة الروحانية صادحة في أرجاء تلك البقعة المحبوبة لدى أهل سلا.

وتناوبت على منصة الإنشاد، ثلاث طرق صوفية، تمثلت في الزاوية الحسونية، ثم الزاوية التيجانية، وتواصلت حصة الشدو الروحي مع مجموعة المديح والحضرة للقيدوم عبد المجيد بن الصادق الجعفري، ولم تبخل الفرق على الحضور بمزيد من التحليق في سماء لمديح والسماع بروحانيات تستمد جذورها من أصالة هذا الإنشاد المغربي العتيق.

ولم ينس مهرجان مقامات أن يخصص لقرية أولاد موسى حصة مسائية ضمن برنامجه الغني، وكان اللقاء المفتوح مع البروفسور الطبيب المختص في طب الأطفال، الطاهر الأحرش، الذي تمحور حديثه وحواره مع الحضور حول موضوع “من أجل صحة نفسية وجسدية في أوساط الأطفال والشباب”.

وكانت الرسالة واضحة من هذا اللقاء المفتوح، ومفادها الاهتمام بالجوانب الخفية والظاهرة من صحة أطفالنا وشبابنا، وتأتي على رأس القائمة الصحة النفسية التي كانت موضوع تقارير وطنية عدة، لذلك كان تركيز جمعية أبي رقراق على الموضوع كافتتاح للقاءات التواصلية المباشرة، يتماشى مع الرغبة في تحصين الأجيال المقبلة.

وتتواصل فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان المنظم من طرف جمعية أبي رقراق وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- وبتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمالة سلا، إلى غاية السابع من يوليوز 2024، وسيكون الموعد في صباح ثالث أيامه الأربعاء ثالث يوليوز الحالي، مع الورشات نفسها في المركز الثقافي والاجتماعي لقرية أولاد موسى، كما سيحتضن المركز في تمام الثالثة زوالا عرضا مسرحيا للأطفال تحت عنوان “فرقاش في جزيرة الألوان” من إعداد وإخراج عمر بلعود، وفي تمام الساعة السادسة سيكون جمهور قرية أولاد موسى على موعد مع عرض مسرحية “شوية من بزاف” باللهجة الحسانية للصحراء المغربية، مع نجمة التمثيل في جهة العيون الساقية الحمراء، أبا خادم الله.

بالنسبة لوراق باب فاس، سيحضر الكتاب أيضا، من خلال تقديم مؤلف “المدينة المغربية في الزجل والملحون”، لصاحبه الباحث السعيد بنفرحي، والمجموعة الشعرية “مقامات الرخام” من إبداع الشاعر أحمد زنيبر.

وفي ساحة باب احساين، ستصدح أصوات المنشدين الناصري الشرقاوي وسامي العياشي وسعيد بلمكي، في أمسية في فن الملحون، وتنطلق في تمام الساعة السادسة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…