‫الرئيسية‬ مجتمع تعرف على جديد حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال في الشواطئ المغربية
مجتمع - ‫‫‫‏‫3 أيام مضت‬

تعرف على جديد حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال في الشواطئ المغربية

تقوم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة سنويا بإصدار نتائج تقارير حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال. وتتيح هذه الأدوات لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تحسين نوعية مياه الاستحمام على المدى القصير وعلى المدى المتوسط، وخاصة على مستوى الشواطئ المعلن عنها غير مطابقة للمعايير.

وفيما يتعلق بتتبع جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، فقد تم وضع ثلاث آليات من قبل قطاع التنمية المستدامة: 

ــ الاستعلام إلكترونيا عن التقارير المتعلقة بمراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال على الموقع:

https://labo.environnement.gov.ma،

ــ إصدار نشرات منتظمة حول جودة مياه الاستحمام على جميع الشواطئ كل 15 يومًا وإتاحتها لمدبري الشواطئ عبر منصة رقمية من أجل عرضها على مواقع الشاطئ كمعلومات متاحة للزوار والمصطافين وكذا اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة في حالة عدم الالتزام بالجودة.

ــ تطبيق “Iplages” لإعلام العموم آنيا، ومن أجل نشر نتائج الرصد بشكل منتظم وتوفير جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ ومطابقتها للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام وكذا جودة الرمال.

ويجدر التذكير بأن عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال قد ارتفع من 79 شاطئ في سنة 2003 إلى 196 شاطئا حسب تقرير 2024. وقد أظهرت نتائج حملات المراقبة لشهر يونيو 2024 إلى أن 198 شاطئا (97% من الشواطئ الخاضعة للمراقبة) مطابقة، مقارنة بـ 5 شواطئ فقط غير مطابقة للمعايير.

للمزيد من المعلومات الفورية عن جودة ومطابقة الشواطئ (مياه الاستحمام) لموسم صيف 2024، يرجى الرجوع إلى تطبيق”Iplages ” القابل للتنزيل على نظامي أندرويد (Android) وإيوس (IOS) أو الموقع الإلكتروني:

https://labo.environnement.gov.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نهائي كأس العرش لكرة القدم (2022 – 2023) .. الرجاء الرياضي يتوج باللقب بفوزه على الجيش الملكي (2-1)

أحرز فريق الرجاء الرياضي لقبه التاسع لكأس العرش لكرة القدم برسم الموسم الرياضي 2022-2023، …