‫الرئيسية‬ مجتمع برنامج “نافذة 2” يتخطى عتبة 100 ألف مستفيد
مجتمع - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

برنامج “نافذة 2” يتخطى عتبة 100 ألف مستفيد

أفادت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بأن برنامج “نافذة 2” حقق أكثر من 100 ألف مستفيد، بعد مرور 3 سنوات منذ خروجه إلى حيز الوجود في يونيو 2021.

وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أنها “قامت بإطلاق هذا البرنامج بهدف تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في إطار تفعيل خطة عملها العشرية 2018-2028، المقدَّمة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف المصدر ذاته أن “برنامج (نافذة 2) يتيح منحة لدعم اقتناء الحاسوب تصل قيمتها إلى 2000 درهم، ويمكن الحصول عليها إما بعد عملية الشراء أو على شكل تخفيض يطبق عند اقتناء الحاسوب لدى أحد المحلات التابعة لشبكة شركاء المؤسسة”.

وفي هذا الإطار، يتابع البلاغ، تمكن ما مجموعه 103.269 منخرطا من الاستفادة من هذه المنحة، ما استوجب التزاما ماليا من لدن المؤسسة بلغ 225,3 مليون درهم، مسجلا أن أكثر من 95 في المائة من المستفيدين فضلوا اقتناء حواسيب محمولة، في حين اختارت نسبة 5 في المائة المتبقية شراء حواسيب مكتبية.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي للمستفيدين، تصدرت جهة الدار البيضاء-السطات الترتيب باحتضانها 15 في المائة من الحاصلين على منحة الدعم متبوعة بجهة فاس-مكناس التي ينتمي إليها 14 في المائة من المستفيدين، وكذا جهة الرباط-سلا-القنيطرة بـ 12 في المائة من المستفيدين من المنحة.

وأورد البلاغ أن برنامج “نافذة 2” يوفر أيضا تخفيضا بنسبة 25 في المائة على أثمنة الاشتراك في خدمتي الإنترنت من نوع “4G” أو الألياف البصرية وعلى اشتراكات الهاتف النقال، لافتا إلى أن حصيلة 3 سنوات من هذه الخدمة تشير إلى تسجيل حوالي 180 ألف اشتراك، حيث تمثل القيمة الإجمالية الدنيا لمجموع التخفيضات المحصل عليها أكثر من 9,5 ملايين درهم في الشهر.

وأشارت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إلى أن أزيد من 40 في المائة من التخفيضات تهم اشتراكات الهاتف النقال، و32 في المائة منها تخص الاشتراك في خدمة الانترنت من نوع “4G” و28 في المائة من التخفيضات تتعلق بشبكة الألياف البصرية.

وخلص البلاغ إلى أن “الاستفادة مستمرة من برنامج نافذة وتتم حصريا عبر منصة إلكترونية خاصة وضعتها المؤسسة رهن إشارة منخرطيها على موقعها الإلكتروني (fmbeducation.ma)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…