‫الرئيسية‬ ثقافة واعلام أحمد زنيبر يصدر “مقامات الرخام”… جولة في أمكنة مختلفة وبعض من الوجد الصوفي
ثقافة واعلام - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

أحمد زنيبر يصدر “مقامات الرخام”… جولة في أمكنة مختلفة وبعض من الوجد الصوفي

صدر للباحث والناقد الأدبي أحمد زنيبر عمل شعري بعنوان “مقامات الرُّخام”. وهو الديوان الثالث في مسار تجربته الإبداعية، يضم عشرة نصوص بالعناوين الآتية: لك الكلمات وقطر الندى، أخبرتني الفراشات، نمشي الهُوينى، مثل قديس تمَلّكه السحر، سر الرقراق، حرير الحكاية، كلما أيْنَعت في الروح يداي، أشدو خارج المدار، مياهٌ جرت تحت الجسر، ثم شذرات. 

يأخذنا الشاعر أحمد زنيبر إلى مقامات الذات عبر الأمكنة المختلفة، ضيقا وانفتاحا، إلى جانب مقامات الوَجد الصوفي، سلوكا وأحوالا، دون إهمال الدّنُو من مقامات الإيقاع الموسيقي، حنينا وانشراحا. وبين المقامات والرّخام مساحة شعرية للتأمل في الذات والوجود وفي الصور والألوان.

يقول القاص أنيس الرافعي في كلمة خصّ بها الديوان: للرُّخام سوابقُه الشاخصة في جينيالوجيا الحَجر..؛ بيدَ أنَّهُ مع المُبدع أحمد زنيبر، في ديوانه الجديد “مَقاماتُ الرُّخام”، يغدو مقاماتٍ مُتدرّجة ومُتداخلة ومتصاديّة للبوح والاستذكار والتبصّر واستعادَة المكان وخَفْق الحنايا وطيّ المسافة السّحيقة بين الحَزَنِ والنسيان. قصائدُ هذا الديوان الجميل، مُترابطةٌ كالعيْن والحاجب، متآزرةٌ كالنّدوب في جُرح واحِد، مُشْرَعَةٌ على البَهاء والهَباء معًا. تُغْلِقُ دفّتي القصائد، فيمُسّكَ، فجأة، ترنيقٌ خفيفٌ بين النّوم واليَقظة، ثمَّ تفتحُ عينيْكَ على سعَتِهما، لتكتشفَ – أيُّها القارىءُ النّبيهُ – أنَّكَ قابضٌ على قطعةِ رُخامٍ صقيلة عليها تخطيطٌ لصورةِ وجهِكَ.. لمسوَّدَة وجْهِك.. لوجهكَ الأخير قبل التّلاشي الختاميّ في سَديم “ما وراء الوجه” بتعبير إيمانويل لفيناس. 

الجدير بالذكر، أن ديوان “مقامات الرخام” صدر عن دار أكسيون للتواصل بالرباط ماي 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…