‫الرئيسية‬ كل الفنون الهند تختار الفنان التشكيلي بوشعيب خلدون سفيرا للثقافة والفنون
كل الفنون - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

الهند تختار الفنان التشكيلي بوشعيب خلدون سفيرا للثقافة والفنون

تم اختيار وتعين الفنان التشكيلي والإعلامي المغربي بوشعيب خلدون سفيرًا للثقافة والفنون بدولة الهند، على المستويين العربي والدولي، بتزكية من كلية الفنون الجميلة بجامعة المحيط الهادي، أودايبور بالهند وايضا من طرف مؤسسة ART PIVOT INDIA ورئيسها راجيش كومار ياداف السفير الثقافي لكوريا الجنوبية والعضو في AAA سنغافورة.

وأكد راجيش كومار أن تعيين الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون سفيرًا للفنون والثقافة وفقًا للمادة 11 (2) من النظام الأساسي للجنة لتبادل الفنانين من جميع أنحاء العالم وعولمة الثقافة والفن جاء نتيجة تميزه وتألقه محليا وعالميا ومساهماته العديدة في أنسنة الفن وايضا مشاركاته على الصعيد العالمي، ويسعدنا ان يكون أحد الفنانين اللذين نعتز بهم وبإسهاماتهم خدمة للثقافة والفنون في كل العالم وبين البلدين الهند والمغرب التي تجمعهم علاقات ضاربة جدورها في التاريخ.

مسار الفنان

الفنان التشكيلي المغربي بوشعيب خلدون هو مؤسس ورئيس تحرير مجلة اربريس واختير سنتي 2023 و2024 رئيسا للجنة اختيار اعمال الطلبة في المسابقة الوطنية لأكاديميات التعليم على الصعيدين الجهوي والوطني بالمغرب.

له عدد من المعارض الفردية والجماعية بعدد من الدول وسبق له أن حاز عدة جوائز أهمها أحسن فنان عربي عالمي بلندن في ملتقى لندن للفن التشكيلي سنة 2016 واختير عمله محمد صلى الله عليه وسلم كأحسن عمل فني عربي عالميا في نفس الملتقى، كما تم اختيار عمله ايضا في جائزة أفضل العرب التي تتوج رجالات الفن والاقتصاد والرياضة ونجوم المجتمع من مختلف الدول العربية بكل من مراكش بالمغرب 2017 ولندن 2018.

حائز على جائزة الابداع الدولية بمهرجان شرم الشيخ الدولي للفنون التشكيلية 2012 وسلمه الجائزة الراحل الفنان المصري الكبير نور الشريف.

كما سبق للفنان التشكيلي بوشعيب خلدون ان كان رئيسا للسمبوزيوم الدولي للفن المعاصر الذي نظم بمراكش سنة 2015، ومديرا لمعرض الفن التشكيلي الذي نظمته منظمة اليونسكو بشيراتون البيضاء 2015 و2017.

وايضا كان مديرا فنيا لمهرجان شمس العرب بباريس 2019 في دورته الأولى الذي يرأسه الناقد والفنان عبد الرزاق عكاشة وعضو مؤسس لمتحف دارنا بمصر الذي يرأسه الفنان العالمي والناقد عبد الرزاق عكاشة.

كما اختير كأحسن مصمم ومدير فني بدولة قطر من طرف كلية الصحافة والاعلام بقطر عن مجلة المديرين.

كان مديرا فنيا لعدد من المــؤتمرات الدولية بقطر اهمها المؤتمر العالمي للاقتصاد اونكتاد 2013 الذي نظمته الامم المتحدة بالدوحة بحضور ملوك ورؤساء حكومات 194 دولة.

الفنان خلدون في عيون النقاد

كتبت الفنانة والناقدة الألمانية تيرا هولست Thyra Holst «إن الفنان التشكيلي بوشعيب خلدون يرسم لوحاته الفنية من خلال استقطاب واستصحابه للكثير من المواضيع الداخلية وترجمتها على القماش بشكل فني هادئ، وبروح وادعة. ولأن أعماله تشع بروح الصفاء، فهي إثراء حياتي، تترك بصمتها المؤثرة في ألمانيا بسرعة عاليه ولمسات أدائية توحي بعبقرية الأداء.

وتضيف الفنانة والناقدة الألمانية تيرا هوست: «يمتلك بوشعيب خاصية التحكم في ألوانه ويمتاز بالصفاء والهدوء في فنه وأعماله. هذه الانطباعات تشكل جمال أفكاره الفنية، إنه يبدو متوازنا وهادئا في فنه، وهو الانطباع الذي يتركه لدى المتلقي أو المشاهد لأعماله الفنية. لا أستطيع أن اعبر عن تخيلاته وانطباعاته الفنية في بضع كلمات وجيزة، وبما أنني أجيد الرقص فهنا اشعر ان جسدي هو المتنفس في تعبيري ومشاعري وكذا الحال فإن أعمال ولوحات بوشعيب هي تتنفس. وأتساءل: من هو هذا الرجل الذي يبدع مثل هذه اللوحات والأعمال الراقية؟ انه الشخص الذي لديه القدرة العالية جداً في فهم القيم الجمالية في الشعر والفنون البصرية وهو فنان يمتاز بترك بصماته وأسلوبه الخاص. إنه لا ينسخ ما يراه، لكنه يعبر عما يشعر به بلغته الخاصة. إنه يرسم لوحاته الفنية من خلال استقطاب واستصحابه للكثير من المواضيع الداخلية وترجمتها على القماش بشكلفني هادئ، وبروح وادعة. ولأن أعماله تشع بروح الصفاء، فهي إثراء حياتي، تترك بصمتها المؤثرة في ألمانيا بسرعة عاليةولمسات أدائية توحي بعبقرية الأداء».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…