مدرسة فكتور هيغو
‫الرئيسية‬ مجتمع القضاء ينصف تلميذة ويعيدها الى مدرسة فكتور هيغو بعد طردها بسبب الحجاب
مجتمع - ‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

القضاء ينصف تلميذة ويعيدها الى مدرسة فكتور هيغو بعد طردها بسبب الحجاب

ليلى صبحي

انصفت المحكمة الابتدائية بمراكش في حكم استعجالي الجمعة 21 يونيو الجاري، التلميذة “أية، ش”، في مواجهة وكالة التعليم الفرنسي بالخارج، التي تدير مجموعة مدارس فكتور هيغو بعاصمة النخيل، وذلك بعد منعها من دخول المدرسة بسبب ارتدائها الحجاب.

وكانت والدة التلميذة قد تقدمت بدعوى تفيد من خلالها بأن ابنتها تم منعها يوم 10 يونيو الجاري من الدخول إلى المؤسسة التعليمية، بزعم ارتدائها لباسا غير لائق بالمدرسة (الحجاب).

وأشارت المدعية إلى أن هذا القرار محصور في مدينة مراكش فقط، دون أن يُطبق في باقي المدن المغربية التي تشرف عليها البعثة الفرنسية.

واعتبر محامي المدعية، أن المبررات التي قدمتها المؤسسة تتعارض مع الدستور المغربي، الذي يعتبر القانون الأسمى في البلاد، مشيرا إلى أن القضاء المغربي سبق وأن أصدر قراراً مماثلاً لصالح تلميذة بمدينة القنيطرة، بعدما سمح لها بالدخول إلى مؤسسة (دون بوسكو) مرتدية الحجاب، بناءً على أمر استعجالي.

وبعد جلسة التفاوض في 21 يونيو 2024، أصدرت المحكمة أمراً يسمح للتلميذة “أية، ش” بالدخول إلى مدرستها “فكتور هيغو” مرتدية الحجاب، مع فرض غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن تنفيذ القرار، مع إلزام المدعى عليها بتحمل هذه الصائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…