معرض الكتاب والنشر
‫الرئيسية‬ مغاربة العالم على القناة الثقافية… برنامج خاص عن مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب والنشر 
مغاربة العالم - يونيو 12, 2024

على القناة الثقافية… برنامج خاص عن مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب والنشر 

تحت شعار “نكتب المغرب نحكي العالم” انخرط مجلس الجالية المغربية بالخارج في التظاهرة الثقافية السنوية لمعرض الكتاب والنشر في دورته التاسعة والعشرين والتي نظمت بالرباط من 9 إلى 19 مايو 2024.

ثلاثون نشاطا وأكثر من ستين مشاركا من المغرب وعشرة دول من العالم، حجوا إلى رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج ليجعلوا منه ملتقى فكريا وابداعيا ومناسبةً لنشر وتقديم ما انتجوه من كتابات وإبداعات.

“اصوات من الريف نساء، ذاكرة و مقاومة” للكاتبة والسياسية البلجيكية فتيحة السعيدي 

“الرقاص الاخير” للباحث الانتروبولوجي عمر بوم، “البرد في إفريقيا وقصص أخرى من إيطاليا التي ولدت في مكان آخر” للكاتبة والاعلامية بإيطاليا كريمة موال، و”طنجة” للمخطط الحضري محمد المطالسي.

هذه المؤلفات وغيرها اكتسحت رواق مجلس الجالية لتميط اللثام عن موضوعات مغيبة همت الهجرة والهجرة الإيجابية والذاكرة التاريخية والتاريخ من أسفل والتراث المادي واللامادي لطنجة.

رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، جسر التواصل بين المغرب والعالم حط بين الضفتين عبر الكتاب والسينما خلال ندوة ثقافية “الحكي بين الضفتين” رحلة ذهاب واياب في اتجاه الذات واتجاه العالم الخارجي انخرطت فيها الكاتبة هجر ازيل عبر الكتاب وانخرط فيها المخرج السينمائي حكيم بلعباس عبر السينما بالتزام هوياتي عاطفي ومعرفي.

صحافيون وصحافيات يعملون بقنوات ووسائل إعلام دولية حجوا إلى رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج ليناقشوا في مائدة مستديرة موضوع “ان تكون صحفيا اليوم” فعرضوا لتحديات مهنة الصحافة في ظل الذكاء الاصطناعي ولسبل التكيف مع حساسية البلدان المعتمدة تجاه المواضيع المرتبطة بالديانات والقومية.

السينما لم تكن بمنأى عن هذه التظاهرة الثقافية لمجلس الجالية المغربية بالخارج.

فقد كان لجمهور “سينما النهضة” بالرباط موعد مع العرض الأول للشريط الوثائقي “مورا هنا” للمخرج خالد الزايري حيث قدم مادة توثيقية أعادت حكي معاناة العمال المغاربة بمناجم الفحم بفرنسا.

لم يفوت مجلس الجالية المغربية بالخارج هذه المناسبة دون أن يلتفت إلى أشخاص رحلوا عنا وتركوا وراءهم بصمة تحيي اسماءهم في ذاكرتنا، فنظم بمقهى “سينما النهضة” حفل تكريم للكوريغراف والكاتب والمخرج الراحل، لحسن زينون، بحضور أفراد من عائلته وعدد من أصدقائه، وشخصيات مختلفة من المجال الفني مستحضرا مسار اسم امتد لأكثر من 60 سنة.

فسحة ثقافية غنية ومتنوعة تميز بها رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج وساهم فيها مفكرون وباحثون كتبوا المغرب وحكوا العالم.

وسيكون موعد المشاهدين مع هذه الحلقة الخميس 13 يونيو 2024 على الساعة العاشرة ليلا على قناة الثقافية.

الجدير بالذكر، أن البرنامج من إعداد سعاد اليعقوبي وإخراج عبد العالي البيضاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الوطني الأولمبي يحل بفرنسا استعداد لأولمبياد باريس 2024

حلت بعثة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، الأحد، بمطار سانت إكسوبيري بمدينة ليو…