‫الرئيسية‬ كل الفنون تسليم جائزة “زرياب المهارات” للفنان والعازف السعودي عبادي الجوهر بمهرجان تطوان الدولي للعود
كل الفنون - يونيو 3, 2024

تسليم جائزة “زرياب المهارات” للفنان والعازف السعودي عبادي الجوهر بمهرجان تطوان الدولي للعود

أسدل الستار، السبت فاتح يونيو، على فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من المهرجان الدولي للعود بتطوان الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
ومن أهم فقرات المهرجان تسليم جائزة “زرياب المهارات” التي يمنحها المجلس الوطني للموسيقى (التابع للمجلس الدولي للموسيقى – الشريك الرسمي لليونيسكو) للفنان والعازف السعودي عبادي الجوهر، وذلك بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
وفي كلمة لها بالمناسبة، أبرزت وفاء بناني رئيسة المجلس الوطني للموسيقى، أنها سعيدة بتسليم هذه الجائزة لأحد أمهر العازفين في الوطن العربي وفي الخليج العربي تحديدا، وذلك حفاظا على قيمة الجائزة التي تم تأسيسها من طرف رئيس المجلس الوطني السابق الموسيقار المرحوم حسن مكري سنة 2002، ثم بدأ تسليمها بالمهرجان الدولي للعود بتطوان منذ سنة 2013، بفضل المديرة الفنية السابقة لهذا المهرجان، السوبرانو سميرة القادري، حيث منحت الجائزة منذ هذا التاريخ لعدد من الأسماء الفنية اللامعة.
كما أبرزت المتحدثة أن الجائزة عرفت “هذه السنة انفتاحا ونفسا جديدا، حيث أصبحت تسلم في مهرجانين يحتفيان بآلة العود: أي في تطوان في مهرجانها السنوي وفي إمارة الفجيرة بملتقى الفجيرة الدولي للعود الذي تنظمه أكاديمية الفجيرة للفنون بالإمارات العربية المتحدة” ، وتضيف بناني ان تسليم الجائزة مرتين في السنة سيعطيها إشعاعا خارجيا متميزا، كما سيساهم في الترويج للثقافة المغربية بترشيح ألمع العازفين المغاربة سنويا في ملتقى العود بالفجيرة الذي يعرف تطورا كبيرا من حيث التنظيم واستضافة قامات عالمية كبرى في العزف .
وعن اختيار عبادي الجوهر كمتوج بهذه الجائزة، اعتبرت الفنانة والسوبرانو المغربية سميرة القادري، رئيسة اللجنة الفنية للجائزة بأن الفنان عبادي الجوهر صوت الخليج عزفا ولحنا وتأليفا يستحق الجائزة تتويجا لمساره المشرق والمشرف.
كما اختتمت وفاء بناني كلمتها بالشكر الجزيل لوزارة الشباب والثقافة والتواصل في شخص الوزير مهدي بنسعيد لثقته و دعمه الدائم للمجلس الوطني للموسيقى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حيار: عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، الثلاثاء بمجلس المستشارين،…