‫الرئيسية‬ مجتمع العيون-الساقية الحمراء.. أزيد من 16.400 مستفيد من القافلة الطبية متعددة التخصصات للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية
مجتمع - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

العيون-الساقية الحمراء.. أزيد من 16.400 مستفيد من القافلة الطبية متعددة التخصصات للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

استفاد أزيد من 16.400 شخص من خدمات القافلة الطبية متعددة التخصصات بمختلف الأقاليم التابعة لجهة العيون – الساقية الحمراء، المنظمة بمبادرة من التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية.
وهكذا، استفاد من خدمات هذه القافلة، المنظمة على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء (من 20 إلى 31 ماي المنصرم) والتي تتواصل إلى غاية 10 يونيو الجاري في عدد من الأقاليم الجنوبية للمملكة، ما مجموعه 3000 شخصا بطرفاية، و5679 شخصا بالعيون، و3984 شخصا ببوجدور، و2899 شخصا بالسمارة، و850 شخصا بجماعة أخفنير.
ومكّنت هذه المبادرة التضامنية من توفير مجموعة من العلاجات التي شملت استشارات في الطب العام (1.434 مستفيد)، وطب العيون (3.206 مستفيد)، وتشخيص مرض السكري وارتفاع ضغط الدم (3.195 مستفيد)، وطب الأطفال (765 مستفيد)، والأمراض الجلدية (255 مستفيد)، وفي أمراض الروماتيزم (148 مستفيد).
وشملت خدمات هذه القافلة الطبية أيضا الاستشارات في أمراض النساء (1.183 مستفيدة)، وأمراض القلب (640 مستفيد)، وأمراض الغدد الصماء (789 مستفيد)، وطب المسالك البولية (643 مستفيد)، وطب الأنف والأذن والحنجرة (448 مستفيد)، في حين استفاد 1.772 شخصا من خدمات بصرية، واستفاد 24 آخرون من أجهزة السمع.
كما همت هذه القافلة علاج الأسنان (708)، والتحاليل المخبرية (571)، وتشخيص سرطان الثدي (163)، وجراحة العيون (اجلالة 80)، بالإضافة إلى 235 عملية ختان.
واستهدفت هذه المبادرة التضامنية المنخرطين والمستفيدين من التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، وباقي منخرطي التعاضديات الأخرى، وأفراد عائلات أعضاء المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بالإضافة إلى المواطنين بالأقاليم الجنوبية للمملكة، الذين ينحدرون من الفئات الهشة.
وتأتي هذه المبادرة، المنظمة بتنسيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وبشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، تحت شعار “من أجل مؤسسة مواطنة وأمن صحي تعاضدي مستدام”، في سياق تفعيل سياسة القرب التي تنهجها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في إطار أنشطتها التضامنية والاجتماعية.
كما تندرج هذه المبادرة في إطار التزام التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بمواكبة الورش الملكي الرائد حول تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة، وتنزيل المخطط الاستراتيجي الخماسي 2021-2025 للتعاضدية.
ويشرف على هذه الحملة الطبية فريق طبي متنوع يتكون من 16 طبيبا متخصصا و18 ممرضا، فضلا عن طاقم إداري وتقني.
وتضم القافلة وحدة متنقلة لإجراء عمليات الختان ووحدة أخرى لإجراء عمليات إعتام عدسة العين، بالإضافة إلى وحدة متنقلة لفحص الثدي بالأشعة، ووحدة أخرى مخصصة لطب الأسنان، بالإضافة إلى وحدة متعددة التخصصات للاستشارة.
وتتميز خدمات هذه القافلة بالتوزيع المجاني لنظارات تصحيح البصر، وأجهزة السمع، والأدوية الموصوفة، بالإضافة إلى التحليلات الطبية والجلسات التحسيسية.
وستواصل هذه القافلة تقديم خدماتها الطبية لفائدة ساكنة مدن طانطان وكلميم (4 و5 يونيو)، وآسا (6 و7 يونيو)، وسيدي إفني (9 و10 يونيو).
ــ وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية،…