تاونات
‫الرئيسية‬ مجتمع تاونات.. إنجاز 1076 مشروعا وعملية بين سنتي 2019 و2023 في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
مجتمع - مايو 31, 2024

تاونات.. إنجاز 1076 مشروعا وعملية بين سنتي 2019 و2023 في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بلغ عدد المشاريع والعمليات المنجزة والمبرمجة برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و2023 على مستوى إقليم تاونات 1076 مشروعا وعملية في إطار البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتتوزع هذه المشاريع، حسب معطيات قدمها أمين نوفل المجيد، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات في اجتماع عقدته مؤخرا اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برئاسة عامل الإقليم صالح داحا، على كل من برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ب 92 مشروعا ، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ب 128 مشروعا وعملية ، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ب 410 مشروعا وعملية، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ب 446 مشروعا وعملية.
وتهم هذه المشاريع والعمليات، وفقا لنوفل مجيد، تقريب الخدمات الصحية من المواطنين وتحسين صحة الأم والطفل ودعم البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية وإدماج الشباب في سوق الشغل وتحسين مستوى معيشتهم والرفع من دخلهم.
كما تروم دعم ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك تماشيا مع الأهداف والتوجهات الاستراتيجية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي تروم بالأساس تنمية الرأسمال البشري.
وبعد استعراض مستجدات المذكرة التوجيهية لتنزيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2024، والمشاريع المقترحة للدراسة والمصادقة برسم السنة ذاتها (2024)، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالإجماع على 480 مشروعا تهم البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.
وتتوزع هذه المشاريع على 184 مشروعا تهم قطاع الكهرباء، و286 مشروعا تتعلق بقطاع الماء، و10 مشاريع تهم المسالك الطرقية والمنشآت الفنية.
كما تمت المصادقة على 23 مشروعا في إطار البرنامج الثاني الخاص بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تشمل دعم الجمعيات المسيرة للمراكز الاجتماعية وتأهيل وتجهيز مراكز اجتماعية واقتناء تجهيزات ووحدات طبية، بالإضافة إلى المصادقة على 12 تدخلا ضمن البرنامج الرابع الدفع بالتنمية البشرية تهم محوري صحة الأم والطفل ودعم التمدرس.
وفي كلمة له بالمناسبة، أكد عامل الإقليم أن هذا اللقاء يندرج ضمن الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمخصصة لتتبع تنفيذ المشاريع التي تمت برمجتها سابقا والدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع والعمليات المقترحة المعروضة على أنظارها.
وأهاب صالح داحا بضرورة مواصلة وتظافر جهود جميع الفاعلين والمتدخلين عملا بمفهوم الالتقائية قصد إنجاح هذا الورش الملكي الكبير وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع، مع احترام الدلائل والمساطر المعمول بها، حتى تتمكن الفئات المستهدفة من الاستفادة من هذه المشاريع في الآجال المحددة.
وأكد المسؤول الترابي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعد مقاربة إرادية لتذليل معيقات التنمية البشرية، تعتمد مقاربة شمولية واستباقية ومبتكرة تهدف إلى تحصين المكتسبات وإعادة تركيز برامجها سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة مع اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل.
ــ وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نهائي كأس العرش لكرة القدم (2022 – 2023) .. الرجاء الرياضي يتوج باللقب بفوزه على الجيش الملكي (2-1)

أحرز فريق الرجاء الرياضي لقبه التاسع لكأس العرش لكرة القدم برسم الموسم الرياضي 2022-2023، …