‫الرئيسية‬ أخبار تقدم ملموس في العلاقات المغربية الفرنسية… محادثات بوريطة وسيجورنيه تفضي إلى خطوات إيجابية
أخبار - أبريل 13, 2024

تقدم ملموس في العلاقات المغربية الفرنسية… محادثات بوريطة وسيجورنيه تفضي إلى خطوات إيجابية

وهيبة لكحل

في تطورات تاريخية، أعلن نائب المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية اليوم عن تحقيق تقدم ملموس في تنفيذ الخارطة المشتركة “الطموحة” بين فرنسا والمغرب.

وفي مؤتمر صحفي، كشف المتحدث عن جهود مكثفة جرت بين وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، ونظيره المغربي، ناصر بوريطة، في باريس، مما أسفر عن “تقدم إضافي في تنفيذ الأجندة السياسية والخارطة المشتركة التي تتضمن الاستثمارات الكبرى، الجوانب الأمنية، التبادلات الثقافية، والقضايا العالمية”.

وتأتي هذه التطورات استعدادًا لزيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب، وتدشينًا لفترة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث من المقرر أن يتوجه عدد من الوزراء الفرنسيين إلى الرباط لتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات.

وفي سياق متصل، أكد بوريطة في ندوة صحفية سابقة أن العلاقات المغربية الفرنسية تتسم بالاستقرار والتميز، مشيرًا إلى أهمية تجديدها بمبادئ الاحترام والتنسيق، والتي من شأنها تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن المحادثات بين الجانبين تمحورت حول تحضير الاستحقاقات القادمة، واتفق الطرفان على إجراء زيارات قطاعية متبادلة في الأسابيع القادمة، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتعزيز الشراكة بين البلدين في مختلف القطاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تقرير أممي: التخلف عن المدرسة يهدد نمو الاقتصاد العالمي والاجتماعي

كشف تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الاثنين، عن أن الت…