‫الرئيسية‬ كل الفنون ليالي رمضان تنير ابداعا في مدينة سيدي يحيى الغرب
كل الفنون - أبريل 11, 2024

ليالي رمضان تنير ابداعا في مدينة سيدي يحيى الغرب

نظمت فرقة مسرح سيدي يحيى الغرب فعاليات ليالي رمضان من 02 الى 04 ابريل 2024 بمعهد الفن بالفضاء الجمعوي المشترك حي النهضة بسيدي يحيى الغرب. 

خصصت الليلة الأولى لدوري رمضان للمسرح الارتجالي حيث شاركت في هذه المسابقة 12 فرقة، تنافست على مدار ثلاث ساعات في عروضٍ ارتجالية عفوية نالت استحسان الحضور، قدمت الفرق مواقف مختلفةً، تناولت مواضيع مختلفة، أبان المشاركون من خلالها عن ذكاءهم ومهاراتهم الارتجالية لإبداع عروض مُمتعة وهادفة.

أشرف على تحكيم المقابلات بين الفرق المخرج المسرحي طارق بورحيم،

وتألفت لجنة التحكيم من الفنان رشيد ابيض والفاعل الجمعوي عبد اللاهي الخطاط، اللذان قاما بتقييم أداء الفرق بناء على معايير محددة مثل سرعة البديهة، والقدرة على التفاعل مع الجمهور، والتعبير الجسدي، والحوار المقنع.

أكد أعضاء اللجنة أن المنافسة كانت قوية، وأسفرت عن فوز فرقة النهضة بالمرتبة الأولى وتكونت من: حمزة الهراس، عبد الحق زويتة، محمد الداودي. فيما عادت المرتبة الثانية لفرقة السعادة المكونة من: أسامة الدريدي، دعاء الفهمي، عزيزة المجدوب. أما الرتبة الثالثة فعادت لفريق الكفاح المكون من: ريان الدريدي، ملاك عميمي، ملاك الدريدي. 

. وأكد رئيس لجنة التحكيم الفنان رشيد ابيض الرجل أن دوري رمضان للمسرح الارتجالي حقق نجاحاً باهراً، تمثل في اكتشاف العديد من المواهب، التي تمكنت من جذب انتباه الجمهور وإثارة حماسه وعلى هذا الأساس خصصت  اللجنة جوائز الأمل لكل من: رشيد كشور، عدنان عميمي وسمية اللقطة.

الليلة الثانية خصصت لدوري رمضان لفن البورتريه الذي عرف مشاركة كثيفة فاقت توقعات الجهة المنضمة، ابان المتبارون خلالها عن علو كعبهم في هذا الفن وخصوصا الأطفال الذين يستفيدون من حصص الفنون التشكيلية بمعهد الفن لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب. وقد عادت المرتبة الأولى لإبراهيم أشكر، المرتبة الثانية لبهيجة مجدوب والمرتبة الثالثة لسمية لعجل. 

وأشادت لجنة التحكيم المكونة من الفنانة سعاد أيت أكدور و الفنان أشرف المراني بتميز إبداعات المشاركين، ومنحت جوائز الأمل لكل من: ياسين دركو، يسرى شباب، وماجدة العقرة، وأشار رئيس اللجنة الفنان أشرف المراني في تقريره إلى ضرورة تنظيم المزيد من هذه التظاهرات لما لها من أهمية في تحفيز الأطفال والشباب على الإبداع.

عرفت الليلة الثالثة من فعاليات ليالي رمضان تنظيم الدورة الثانية لجائزة المرحومة فاطمة البهلولي لتجويد القران الكريم. عرفت هذه المسابقة مشاركة عدد كبير من الأطفال والشباب، واتسمت بانفتاحها على مختلف الأعمار، هادفة بالأساس إلى التحفيز على قراءة كتاب الله. عملت لجنة التحكيم المكونة من الحاج حسن البوزيدي، الأستاذ عبد اللاهي الخطاط والمقرئ حسن أخريط، على توجيه المشاركين بإعطائهم بعض الملاحظات، وأشاد رئيس اللجنة الحاج حسن البوزيدي بالإقبال الذي عرفته هذه المسابقة، ونصح المشاركين بالمثابرة والاستمرار في حفظ وتجويد القران الكريم. واسفرت المسابقة على النتائج التالية، فئة الذكور: المرتبة الأولى المهداني صلاح الدين، المرتبة الثانية إسماعيل البوزيدي، المرتبة الثالثة رشيد العبدلاوي. 

جوائز الأمل منحت لزكرياء الزهاني، جمال أمزيل، إبراهيم أشكر. فئة الإناث: المرتبة الأولى خديجة لمزوق، المرتبة الثانية بسمة لمزوق، المرتبة الثالثة دعاء البلبال. جوائز الأمل: إسراء الشاكني، إكرام الشرايبي، هدى الخلفي، إسراء النصيري. ومنحت جائزة أصغر مشارك للطفل صهيب المجدوب. وأسدل الستار على هذه المسابقة بتلاوة الفاتحة على روح المرحومة فاطمة البهلولي والدعاء لها بالرحمة والمغفرة.

وفي كلمة ختامية نوه المدير الفني لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب، المخرج المسرحي طارق بورحيم بكل المشاركات والمشاركين في فعليات ليالي رمضان، وتقدم بالشكر الجزيل لأعضاء لجن التحكيم لكل المسابقات، وأشار إلى كون الحفل الختامي لهذه الفعاليات سينظم يوم 20 ابريل 2024 بالمركز الثقافي بمدينة سيدي سليمان، حيث سيتم توزيع الجوائز على المتوجين، الحفل سيعرف تقديم عرض مسرحية “مال الشيطان” في إطار احتفالات وزارة الثقافة والشباب والتواصل باليوم العلمي للمسرح بتنسيق مع المديرية الإقليمية بالقنيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ميزانيات الجماعات الترابية تحقق فائضًا غير مسبوق بقيمة 7.4 مليار درهم في مايو 2024

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضًا إجماليًا بقي…