‫الرئيسية‬ أخبار ارتفاع استخدام السيجارة الإلكترونية بين الفتيات في المدارس
أخبار - مارس 31, 2024

ارتفاع استخدام السيجارة الإلكترونية بين الفتيات في المدارس

وهيبة لكحل

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، على خطورة ارتفاع نسبة استخدام السيجارة الإلكترونية بين فتيات المدارس، خلال جوابه على سؤال كتابي لمجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وفقًا للوزير، فإن نسبة الاستخدام بين الفتيات المتراوحة بين 15 و17 سنة تبلغ 5%، مقارنة بنسبة 2% للذكور، وذلك استنادًا إلى دراسة أجرتها وزارة الصحة حول انتشار هذا النوع من السجائر في المدارس.

كما أشارت الدراسة إلى أن نسبة الاستخدام تتزايد مع تقدم العمر، حيث بلغت 7.7% قبل سن العاشرة، وارتفعت إلى 9.6% بين 10 و12 سنة، وصولًا إلى 23.4% بين 13 و14 عامًا، وتجاوزت 60% عندما يصبح الفتاة في سن 15 عامًا وأكثر.

وأوضح الوزير أن وزارته قامت بإرساء استراتيجية شاملة تستجيب لتوصيات وكالات الأمم المتحدة في هذا المجال، بهدف التحسيس بخطورة هذه الآفة وتوفير الرعاية والخدمات الصحية اللازمة للوقاية الشاملة من تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية بين الفئات الشابة.

وفي إطار الجهود الحكومية للحد من هذه الظاهرة، سيتم توقيع اتفاقية شراكة لمخطط العمل المشترك 2024-2026 حول الصحة المدرسية، بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بهدف التصدي بفعالية لمختلف القضايا الصحية والوقاية من التدخين والسلوكيات الإدمانية بشكل عام، لاسيما تدخين السيجارة الإلكترونية بين الأطفال والمراهقين.

ويأتي هذا التحذير في ظل ارتفاع ملحوظ في استخدام السيجارة الإلكترونية بين الشباب في مختلف أنحاء العالم، مما يستدعي تكثيف الجهود الرامية لتوعية الشباب بخطورة هذه العادة وتحفيزهم على اتخاذ قرارات صحية مناسبة لحياتهم المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“موروكو غلوبال” (المغرب العالمي) في ملبورن يقدم شهرًا من الإبداع مع فنانين من المغرب وبلدان أخرى

بعد افتتاحه في أكتوبر الماضي، والذي لاقى نجاحا كبيرا وسط جمهور عريض في ملبورن (أستراليا)، …