حزب العدالة والتنمية
‫الرئيسية‬ أخبار حزب العدالة والتنمية يُطالب بتوضيحات حول تمويل فرنسي للتعليم وسط مخاوف من تحيُّز للغة الفرنسية
أخبار - مارس 25, 2024

حزب العدالة والتنمية يُطالب بتوضيحات حول تمويل فرنسي للتعليم وسط مخاوف من تحيُّز للغة الفرنسية

كوثر مديني 

طالب عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، من الحكومة توضيح الأسس القانونية التي استندت إليها لتخصيص التمويل والقرض الذي حصلت عليه المغرب من الوكالة الفرنسية للتنمية، لدعم اللغة الفرنسية فقط في المؤسسات التعليمية، دون اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، واللغات الأجنبية الأخرى.

وفي استفسارات كتابية وشفوية موجهة لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أشار بووانو إلى أن التركيز على اللغة الفرنسية وحدها كموضوع للتمويل، قد يتعارض مع مبادئ الهندسة اللغوية كما جاء في القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين. وأضاف أن القانون الإطار رقم 51.17 لا يخصص لغة أجنبية بشكل محدد.

وأكد بووانو على أهمية تعزيز تدريس اللغات بشكل متكامل وفقًا لخطة الطريق 2022-2026، مطالبًا بكشف الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لضمان احترام القوانين المتعلقة بالهندسة اللغوية والسياسة اللغوية.

وتم توقيع اتفاقية تمويل وبروتوكول قرض بين المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 134.7 مليون يورو لدعم برنامج إصلاح منظومة التعليم الوطنية، مع التركيز على تقليل معدلات الهدر المدرسي وتحسين الكفاءة اللغوية، خاصة في اللغة الفرنسية

وتأتي هذه الدعوة للتوضيحات من قبل حزب العدالة والتنمية في سياق الحرص على تحقيق التوازن في تطوير المنظومة التعليمية المغربية وضمان استفادة جميع الطلاب من فرص تعليمية عادلة وشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…