‫الرئيسية‬ أخبار الحكومة في الطريق نحو تقلص العقوبات السجنية وتشجع الغرامات بدل الاعتقال 
أخبار - مارس 24, 2024

الحكومة في الطريق نحو تقلص العقوبات السجنية وتشجع الغرامات بدل الاعتقال 

كوثر مديني 

كشفت الحكومة عن خطوات جديدة في مسعاها لتعزيز العدالة وتحديث النظام القانوني، من خلال مشروع القانون المتعلق بالمسطرة الجنائية. ويأتي هذا المشروع في إطار جهود متواصلة لتحسين نظام العدالة، وتوفير مزيد من الضمانات للمتهمين، وتعزيز حقوق الدفاع.

تتضمن التعديلات الجديدة على مشروع القانون تحويل التركيز من الاعتقال إلى استخدام العقوبات البديلة والغرامات، مما يسهم في تقليص حجم الاعتقالات وتخفيف الضغط على النظام القضائي. كما يشمل المشروع تعزيز الضمانات للمتهمين، مثل حقهم في وجود محامٍ خلال الاستجوابات في مخافر الشرطة.

وتأتي هذه الخطوات في سياق أوسع لتحديث وتطوير العدالة الجنائية، بما في ذلك تقوية آليات مكافحة الجريمة وتسهيل الوصول إلى العدالة. وتعتبر الحكومة أن هذا المشروع يسهم في تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق المواطنين، بتوفير الضمانات اللازمة لضمان المحاكمة العادلة للمتهمين وحقوق الضحايا.

وأشار وزير العدل إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار جهود أوسع لتحسين النظام القضائي وتعزيز العدالة، ويعكس التزام الحكومة بتحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع.

ومن بين الجوانب الرئيسية للمشروع الجديد هو تشديد الضوابط على استخدام الاعتقال الاحتياطي، بما في ذلك تعيين أسباب مشروعية للاعتقال. كما يسعى المشروع إلى تقديم بدائل للدعوى العمومية من خلال إجراءات تصالحية ومبسطة، مما يسهم في تقديم العدالة بشكل أكثر فعالية وسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“موروكو غلوبال” (المغرب العالمي) في ملبورن يقدم شهرًا من الإبداع مع فنانين من المغرب وبلدان أخرى

بعد افتتاحه في أكتوبر الماضي، والذي لاقى نجاحا كبيرا وسط جمهور عريض في ملبورن (أستراليا)، …