‫الرئيسية‬ أخبار 4 عائلات مغربية ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
أخبار - مارس 21, 2024

4 عائلات مغربية ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024

سلطت مجلة «فوربس» الضوء عن قائمتها السنوية لـ «أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024»، واضعة 4 عائلات مغربية في قائمة أكبر الشركات العائلية العريقة في منطقة الشرق الأوسط. 

ويتعلق الأمر بعائلة بنجلون لمجموعة O Capital Group  المالكة لمجموعة بنك إفريقيا بالمرتبة 21، مجموعة سفاري رئيستها سعيدة كريم العمراني بالمرتبة 69، ومجموعة «هولماركوم» لعائلة بنصالح بالمرتبة 91 و مجموعة «ديانا هولدينغ» لعائلة زنيبر بالمرتبة 94.

وقد صُنّفت الشركات وفقًا لحجم استثماراتها، وقيمة الأعمال، والأداء، والنشاط التجاري خلال العام الماضي، وتاريخ الشركة وإرثها، فضلًا عن مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي

وتعد عائلات دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر نجاحًا في مشهد الشركات العائلية، حيث تنتمي 34 من أصل 100 شركة عائلية مُصنفة في القائمة إلى السعودية، تليها الإمارات بـ 28 شركة، ثم قطر والكويت بـ 7 شركات لكل منهما.

وتصدرا التصنيف شركة عبد اللطيف جميل السعودية، تتبعها مجموعة الفطيم الإماراتية في المركز الثاني، ثم مجموعة منصور المصرية في المركز الثالث.

بينما تعد مجموعة منصور، الشركة الوحيدة من خارج دول مجلس التعاون الخليجي المُصنفة ضمن أول 10 مراكز في القائمة.

بدأت الشركات العائلية تتنوع بشكل متزايد لتشمل المزيد من القطاعات الناشئة. وتمكنت من الاستمرار عبر مرور الأجيال، حيث أسست 6 منها في القرن التاسع عشر، و26 شركة قبل عام 1950، كما أسست 6 شركات منها فقط في العقد الأول من القرن الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

شعيب حليفي في لقاء ببنسليمان: الرواية بحث ومعرفة يكتبها الفرد بأصوات الجماعة

نظمت جمعية بنسليمان لحفظ الذاكرة والمجال وجمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع بنسليمان بالتن…