إفريقيا جنوب الصحراء
‫الرئيسية‬ أخبار مؤتمر دولي يدعم العربية في إفريقيا جنوب الصحراء
أخبار - فبراير 29, 2024

مؤتمر دولي يدعم العربية في إفريقيا جنوب الصحراء

وهيبة لكحل 

بتنظيم مشترك بين جامعة ابن زهر بأكادير ومختبر المغرب في إفريقيا وبالشراكة مع مؤسسات عربية وإفريقية مرموقة، انعقد مؤتمر دولي تحت عنوان “الناطقون بالعربية في إفريقيا جنوب الصحراء: بين مطالب الهوية وأسئلة المرحلة”. حضر هذا الحدث البارز 45 باحثًا من 18 بلدًا، بالإضافة إلى ممثلين عن الجامعات الوطنية والمؤسسات البحثية.

وتناول المؤتمر مجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة باللغة والثقافة العربية في جنوب الصحراء الإفريقية، مع التركيز على دور المغرب في نشر وتعزيز هذه القيم، بالإضافة إلى استعراض تحديات اللغات الإفريقية والهوية.

وفي سياق الافتتاح، أكد المنظمون على أهمية تعزيز التعاون الجنوب-جنوب والشراكات الإقليمية والدولية، بما يعكس الرؤية الإفريقية لتطوير وتعزيز المعرفة والبحث العلمي.

وخلال فعاليات المؤتمر، تم التأكيد على ضرورة دعم الثقافة العربية في إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك من خلال تشجيع المبادرات التربوية ودعم النشر واستضافة الباحثين والطلاب الناطقين بالعربية.

وفي نهاية المؤتمر، تم التوقيع على اتفاقية شراكة تجمع مؤسسات جامعية ومراكز بحثية مختلفة، بهدف تعزيز التعاون وتطوير البحث العلمي حول قضايا القارة الإفريقية.

وتم أيضًا اقتراح تأسيس “الاتحاد الإفريقي للأكاديميين العرب والمستعربين”، بهدف تعزيز التفكير العلمي حول قضايا القارة ودعم المثقفين المستعربين وإشراك النخب الإفريقية في تقوية العلاقات الثقافية والاقتصادية بين الدول الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حيار: عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، الثلاثاء بمجلس المستشارين،…