‫الرئيسية‬ كل الفنون العاصمة العلمية ترتدي عباءة الصوفية للغوص في أعماق الروح الوجدانية
كل الفنون - فبراير 29, 2024

العاصمة العلمية ترتدي عباءة الصوفية للغوص في أعماق الروح الوجدانية

كوثر زياد

اختارت جمعية مهرجان فاس للثقافة الصوفية، شعار “اعرف نفسك بنفسك”، ليكون تيمة الدورة السادسة عشر لمهرجان فاس للثقافة الصوفية، التي ستحتضنها مدينة فاس في الفترة ما بين 20 و27 أبريل المقبل.

وخلال لقاء صحافي انعقد بمدينة الدار البيضاء، من أجل تسليط الضوء على فعاليات هذه التظاهرة، أبرز المنظمون أن نسخة 2024، تتضمن برنامجا متنوعا يركز على الثقافة الصوفية في أفريقيا، وتمثل هذه الدورة تتويجا لتجربة طويلة للمهرجان، الذي يروم مواصلة الترويج للهوية والمكونات الثقافية للمملكة، مع انفتاح أكثر على الروافد الصوفية في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق صرح رئيس المهرجان فوزي الصقلي لـ “مغاربة بلا حدود”، بأن الموضوع المختار لهذه الدورة يتعلق بالفرد والجماعة، المدعوون إلى طرح تساؤلات مع وعلى أنفسهم بغية خلق الفكر، وهذا ما نعتبره هدف الثقافة الصوفية والروحية، مضيفا بأن هذه النسخة ستتميز بمشاركة إفريقية خاصة من موريتانيا والسنغال وتنزانيا. 

وخلال الندوة الصحفية تم الكشف عن البرمجة الخاصة بالدورة السادسة عشر لمهرجان ” فاس للثقافة الصوفية”، حيث ستتميز أمسية الافتتاح بتنظيم حفل بعنوان “دين محبة”، ستحييه صوفيا هادي والفنانون فاطمة زهرة القرطبي، عبد القادر غيث، وييا “مولاينين” من المغرب، ثم الفنان سيني كامارا من السنغال، والمغني يحيى حسين عبد الله من تنزانيا.

كما ستشارك في الدورة “معلمات” مكناس، ورثة نوع موسيقي فريد (الفن الصوفي المصمودي)، وسيغني الفنان مروان حجي كلمات عمرها قرن لشعراء صوفيين كالحراق والشستري والبوصيري، علاوة على مشاركة المعلم عبد الرحيم عمراني المراكشي “حمادشة فاس”. 

من جهة أخرى، فإن مهرجان فاس للثقافة الصوفية سيثبت التزامه بإشراك الجمهور في مقترحاته تحت شعار “الإبداع شأن اجتماعي”، وتعزيز التبادل والحوار بين الخبراء والجمهور وفقا لبرنامج المهرجان.

وكما هو شأن الدورات السابقة، سيكون زوار المهرجان على موعد مع مجموعة من الورشات والموائد المستديرة، وأيضا المعارض والأمسيات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

فقدان لاعبين من اتحاد طنجة خلال رحلة استجمام على متن قارب سياحي

أفادت مصادر إعلامية محلية بمدينة طنجة انقلاب قارب سياحي صغير، اليوم السبت 06 يوليوز 2024، …