الشامي
‫الرئيسية‬ أخبار الشامي يحذر من عدم إدراك الشعب المغربي لخطورة ندرة المياه
أخبار - فبراير 15, 2024

الشامي يحذر من عدم إدراك الشعب المغربي لخطورة ندرة المياه

وهيبة لكحل

أكد أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الأربعاء في الرباط، أن الإجهاد المائي في المغرب قد بلغ مستوى هيكليًا.


وأبرز الشامي في كلمة له خلال لقاء نظمه “نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب” بالرباط، أن المغرب يواجه فترة جفاف طويلة الأمد، مما سيتسبب في انخفاض الهطول المطري بشكل كبير. مؤكدا أن هذه المشكلة الهيكلية تتطلب استجابة هيكلية، مستشهدًا بدراسة نشرت في مجلة “Nature” تشير إلى أن المغرب سيكون من بين البلدان الخمسة في العالم التي ستتأثر بشدة بنقص الهطول المطري خلال النصف القرن القادم.


وحذر شامي من عدم إدراك الشعب المغربي لخطورة ندرة المياه، داعيًا إلى تغيير عادات الاستهلاك لهذا المورد الحيوي، كما أشار إلى استمرار سياسة بناء السدود، واعتماد حلول أخرى مثل تحلية مياه البحر، مؤكدًا أن هذه الجهود مستمرة.
من ناحية أخرى، أكد شامي على أهمية تطبيق القانون بشكل فعّال واعتماد أنظمة جديدة لتحسين الحياة العامة، مشيرًا إلى ضرورة إقرار تشريعات لمكافحة الفساد.


وفيما يتعلق بالمبادرة التي نظمها نادي الصحافيين المعتمدين بالمغرب، أوضح رئيس النادي، جلال المخفي، أن الهدف منها هو تسليط الضوء على قضايا مهمة وتعزيز الحوار بين الصحافيين والمسؤولين والجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

برنامج “نافذة 2” يتخطى عتبة 100 ألف مستفيد

أفادت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بأن برنامج “نافذة 2” ح…