إضراب وطني
‫الرئيسية‬ أخبار إضراب وطني جديد يخوضه العدول والهيئة ترفض تجاهل الوزارة لمطالب المهنيين
أخبار - فبراير 15, 2024

إضراب وطني جديد يخوضه العدول والهيئة ترفض تجاهل الوزارة لمطالب المهنيين

كوثر مديني

أعلنت الهيئة الوطنية للعدول، عن خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 15 فبراير، إضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل يوم غد الجمعة 16 فبراير 2024.

وأكدت الهيئة في بيان صادر عنها، أن قرار الإضراب الوطني جاء للتعبير عن رفضها لعدم استجابة وزارة العدل لمطالبها، حيث تم اتخاذ هذا القرار في اجتماع مكتبها التنفيذي في الثامن من فبراير الماضي.

وتضمنت مطالب العدول منحهم صلاحية التعامل مع صندوق الإيداع والتدبير، وهو الأمر الذي أثار جدلاً بين العدول والموثقين، الذين يرفضون مقترح منح العدول هذه الصلاحية التي تتعارض مع مهامهم وفق تعبيرهم.

والجدير بالذكر، أن عدول المغرب خاضوا إضرابا وطنيا مماثلا لمدة أسبوع، بداية من 29 يناير إلى 5 فبراير، وذلك في ظل التصريحات التي أدلى بها وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بشأن مشروع القانون 16.22 المتعلق بمهنة العدول.

وكان الوزير قد قال في مجلس المستشارين، إن القطاعات الوزارية التي عرض عليها مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للعدول رفضت فكرة منحهم حق الإيداع، مشيراً إلى أن العدول يعملون في مجال التوثيق، وليس لهم حق استلام الأموال مباشرة من الناس في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نهائي كأس العرش لكرة القدم (2022 – 2023) .. الرجاء الرياضي يتوج باللقب بفوزه على الجيش الملكي (2-1)

أحرز فريق الرجاء الرياضي لقبه التاسع لكأس العرش لكرة القدم برسم الموسم الرياضي 2022-2023، …